مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المتحدث باسم الرئاسة التركية: إجراء عملية الاستفتاء قرار “خاطىء” وهو ليس من مصلحة العراق

المتحدث باسم الرئاسة التركية: إجراء عملية الاستفتاء قرار “خاطىء” وهو ليس من مصلحة العراق

رووداو – اربيل: أفاد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، اليوم الخميس، بأن قرار اجراء الاستفتاء بإقليم شمال العراق قرار خاطئ ولا يصب في مصلحة العراق، داعيا المسؤولين الى التراجع عن قرار الإستفتاء والذي سيجري يوم 25 من شهر أيلول المقبل.

جاء ذلك في لقاء صحفي عقده قالن في مبنى القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة، وتابعته شبكة رووداو الإعلامية، حيث تطرق فيه إلى أبرز المستجدات السياسية على الصعيدين المحلي والإقليمي.

وفيما يخص الأزمة الخليجية أشار قالن إلى أنّ الرئيس التركي سيقوم خلال الأيام المقبلة بجولة خليجية سيبدؤها من المملكة االعربية السعودية، مرورا بالكويت، وصولا إلى دولة قطر.

وأضاف، “إن تركيا اتبعت منذ بداية الأزمة موقفا بناء، وبدأنا بملاحظة نتائج هذا الموقف، إذ تم إلغاء شرط إغلاق القاعدة العسكرية في العاصمة الدوحة من ضمن قائمة المطالب”.

وأشار المتحدث إلى أنّ الحكومة تستمر بأعمالها على قدم وساق في سبيل حل الأزمة الخليجية، مضيفا: “إن الرئيس أردوغان يولي أهمية كبرى لدور الملك سلمان، وكذلك دور الأمير الكويتي مهم للغاية، وسيعمل السيد الرئيس على تناول القضايا المحلية خلال جولته الخليجية مع الزعماء الذين سيجتمع إليهم”.

وحول عملية الموصل، قال: “كما قال السيد العبادي نحن بحاجة إلى تعاون دولي جدّي من أجل إعادة بناء الموصل، ونحن كتركيا مستعدون للتعاون، وتلعفر بدورها تعد قضية في غاية الأهمية، إذ نؤكد على أهمية القوات الوطنية العراقية المتواجدة هناك”.

وفي سياق آخر انتقد قالن موقف الغرب من تنظيم PKK لافتا إلى أنّه -الغرب- يغض الطرف عن ممارسات تنظيم PKK، موضحا أنّ الشعب التركي لن ينسى موقف الغرب هذا، مؤكدا أنه على دراية تامة بمن يقف إلى جانبه.

وعن حصار المسجد الأقصى، أكد قالن أنّ الحصار المفروض على المسجد أمر غير مقبول على الإطلاق، معربا عن قلق بلاده جراء الحصار، مضيفا: إن الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى ليسا لوحدهما.

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi