أكتوبر 17, 2017

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الكورد السوريون بالاقليم يجمعون على تأييد استفتاء كوردستان وبقلوبهم غصة

الكورد السوريون بالاقليم يجمعون على تأييد استفتاء كوردستان وبقلوبهم غصة

اربيل (كوردستان24)- يرى الكثير من الكورد السوريين المقيمين في اقليم كوردستان ان الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان هو خطوة في الاتجاه الصحيح، فيما عبر البعض عن الحزن لعدم قدرتهم على المشاركة في الاستفتاء.

ويعتزم الكورد إجراء استفتاء شعبي في 25 أيلول سبتمبر من العام الجاري، وهو أولى الخطوات التي ستمهد لاستقلال إقليم كوردستان عن العراق.

وقال أحمد محمد أمين وهو شاب من مدينة القامشلي لكوردستان24 “ان “إعلان كوردستان مستقلة هو حلم كل انسان كوردي، وكم يؤسفني أن كورد سوريا ليس بإمكانهم التصويت في هذا اليوم التاريخي”.

ويتوزع الشعب الكوردي في أربعة دول هي العراق وتركيا وسوريا وايران، بعد أن قسمت الاتفاقيات الدولية وخصوصا سايكس بيكو أراضيهم، ويقدر عددهم بنحو 50 مليون كوردي.

وقالت روشن حسين ان “كل من يحب شعبه، ووطنه فسيؤيد استقلال كوردستان، وأنا أؤيد استقلال كوردستان بقوة فهو سيؤثر إيجابا على الأجزاء الثلاثة الباقية”.

وبين بغداد واربيل تاريخ حافل من الخلافات المتراكمة وأبرزها ملف الطاقة والموازنة المالية والشراكة وتبعية الأراضي المتنازع عليها وبخاصة كركوك.

وتصاعد التوتر بين بغداد واربيل منذ أن قطعت الحكومة العراقية حصة الكورد من الموازنة المالية، الأمر الذي انعكس سلبا على الحياة الاقتصادية للسكان في الإقليم.

وقال آلان بيوند ان “الكورد ومنذ مئة عام، يحلمون بأن تكون لهم دولتهم المستقلة فكيف لا نؤيد هذه الخطوة، إن الدولة الكوردية أفضل شيء يمكن أن يحدث لنا”.

وظل اقليم كوردستان بعيدا عن الصراع الداخلي في العراق واصبح ملاذا يحتذى به الا انه صعّد من مطالبات الاستقلال، خصوصا بعد الزيارة الحالية التي يقوم بها رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني الى أوروبا لمفاتحة عواصم أوروبية بموضوع الاستفتاء.

تحرير: سوار أحمد

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2016 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.