مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الولايات المتحدة: التعاون بين أربيل وبغداد ساهم في تحقيق النصر بمعركة الموصل

الولايات المتحدة: التعاون بين أربيل وبغداد ساهم في تحقيق النصر بمعركة الموصل

رووداو- واشنطن: أكد قائد القيادة المركزية في الجيش الأمريكي، الجنرال جوزيف فوتيل، على أهمية التعاون العسكري بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة العراقية، مشيراً في الوقت ذاته إلى “حث إسرائيل والدول السنية على التكاتف لمواجهة إيران”.

وقال فوتيل في حديث مع صحيفة أمريكية، إن “العمل المشترك بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة العراقية، كان سبباً رئيسياً لنجاح عملية استعادة الموصل”.

وعبر قائد القيادة المركزية الأمريكية عن قلقه من أن يؤدي إجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان إلى “إحداث نوع من الشرخ بين أربيل وبغداد وأن يؤثر ذلك على سير العمليات العسكرية مستقبلاً”.

وجدد فوتيل تأكيد بلاده على استمرار جهودها لعدم حصول هذا الخلاف، مشيراً إلى الحاجة إلى بقاء الجيش الأمريكي في العراق بعد داعش كي لا تفرط بلاده في المكاسب المتحققة.

وفي جانب آخر من اللقاء، انتقد فوتيل السياسة الإيرانية في منطقة الشرق الأوسط، بالقول: “تلعب إيران دوراً كبيراً في المنطقة، لكنه دور سلبي، ويجب الفصل بين الحكومة في طهران والشعب الإيراني، فالشعب الإيراني مثقف، أما الحكومة الإيرانية وخصوصاً فيلق القدس تحت قيادة قاسم سليماني، هي أهم العوامل في زعزعة الاستقرار طويل الأمد في المنطقة”.

ولفت المسؤول العسكري الأمريكي، إلى أن “الفرصة سانحة لكي تعمل اسرائيل مع الدول العربية السنية من أجل مواجهة إيران، وأمريكا داعمة لذلك”.

يشار إلى أن مسؤولي الإدارة الأمريكية بقيادة ترمب، أكدوا أكثر من مرة على مراقبة واشنطن لتحركات إيران في المنطقة، محذرين من عواقب السياسة التي تتبعها طهران.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi