مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مسلحو مليشيا الحشد الشبكي يضيقون على المواطنين بسهل نينوى

مسلحو مليشيا الحشد الشبكي يضيقون على المواطنين بسهل نينوى

يتعرض المواطنين الكورد ومن المكونات الاخرى في سهل نينوى الى اعتداءات متكررة من قبل مليشيا الحشد الشعبي الشبكي اللواء ٣٠ ، الذي مسك الارض بعد ان تم تحريره على يد قوات مكافحة الارهاب التابعة للجيش العراقي وقوات البيشمركة الكوردية .

الناشط المدني ،عماد عبد السلام باجلان،قال لـ(باسنيوز) ، ان ” المواطنين الكورد والسنة والمسيحيين يتعرضون الى الاستفزاز والاهانات على يد الحشد الشبكي بمنطقة سهل نينوى ” .  مشيرا الى قيامهم باقتحام جامع للطائفة السنية في منطقة بازوايا التابعة لناحية بعشيقة وتشغيلهم لاناشيد طائفية عبر مكبراتها .

مضيفاً، قبل فترة قام الحشد الشبكي باعتقال مواطن من الكورد الشبك يدعى عباس احمد رشيد، مع عائلته من ضمنهم اطفاله ،حيث تعرض للتعذيب الجسدي على يد هذه القوات بدعوى عمله لصالح قوات البيشمركة .

المواطن عباس احمد رشيد، قال لـ(باسنيوز) ان  مليشيا الحشد الشبكي في نينوى قامت باحتجازه مع عائلته بعد ان عاد الى ناحية برطله حيث منزله بعد نزوح دام عدة سنوات .  مبينا ، ان احتجازه لم يكن لسبب سوى انه كوردي حيث ان الحشد اتهمه بالعمالة على هذا الاساس، وعلى اثره عاد الى اربيل من جديد هاربا من الحشد الشبكي.

فيما قال، النائب في مجلس النواب العراقي، ممثل كوتا الشبك، سالم الشبكي، لـ(باسنيوز) ان” العديد من المواطنين يشتكون من سوء معاملة مليشيا الحشد الشعبي الشبكي اللواء٣٠ الماسكين للارض في سهل نينوى”.

واكد ان” الاعتداءات والاهانات التي يتلقاها المواطنين الكورد والمسيحيون والسنة مستمرة منذ تحرير السهل ولحد الان”.

النائب سالم الشبكي،طالب باخراج الحشد الشبكي من سهل نينوى باسرع وقت ممكن لتجنب المواقف التي قد تؤدي الى حدوث مشاكل طائفية لاتُحمد عقباه .

يذكر ان الحشد الشبكي اللواء ٣٠  بقيادة وعد القدو ،شقيق النائب عن دولة القانون في مجلس النواب العراقي، حنين القدو، يتبع مليشيات الحشد الشعبي (فصائل شيعية مسلحة) وقاموا بمسك الارض في سهل نينوى بعد تحريرها من قبضة داعش.

وكانت هذه المليشيا قامت اول امس الاثنين ، باختطاف مدير بلدية ناحية النمرود التابعة لقضاء الحمدانية (شرق الموصل) خزعل ذياب الدليمي ،مع اثنين من موظفي مديرية البلدية كانا برفقته واقتادوهم الى جهة مجهولة بعد ان  هاجما منزل الدليمي .

فيما كان ممثل كوتا الشبك سالم شبكب،كشف عن تعرضه لمحاولة اغتيال فاشلة ، ظهيرة الثلاثاء قبل الماضي 16 مايو/ أيار ، من قبل هذه المليشيا ،قائلاً أن موكبه تعرض لوابل من الرصاص ” من قبل مسلحين من اللواء 30 التابع للحشد الشعبي الشبكي في سيطرة قرية بازوايا  .

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi