أبريل 20, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

لاول مرة..قضايا كوردية في مؤتمر بالعاصمة اليابانية طوكيو

لاول مرة..قضايا كوردية في مؤتمر بالعاصمة اليابانية طوكيو

من ضمنها الخطوات نحو الاستقلال

 شهدت العاصمة اليابانية طوكيو اول مؤتمرعن القضية الكوردية والمشاكل التي يعاني منها الشعب الكوردي في الشرق الاوسط ، ووضع اللاجئين والنازحين في العراق وسوريا وتركيا.

وقد اوضح رئيس جمعية الصداقة الكوردستانية اليابانية وهي الجهة التي نظمت المؤتمر، في كلمة له افتتح بها اعمال المؤتمر، بأنه يهدف الى تقوية علاقات الصداقة بين الشعبين الكوردي والياباني وتطويرها،والمساعدة في حل القضية الكوردية .

وبالاضافة الى جمعية الصداقة الكوردستانية اليابانية ، شارك كل من،الجمعية الثقافية اليابانية الكوردستانية،والتحالف الدولي لدعم اللاجئين في تنظيم المؤتمر، الذي حضره عدد من المسؤولين اليابانيين في الحكومة والبرلمان وكذلك منظمات مدنية يابانية .

 وقد شارك عدد من النواب الكورد من برلمان كوردستان وزملاء كورد لهم من البرلمان التركي ، وسياسيون من غرب كوردستان وشخصيات كوردية ، في المؤتمر الذي قدمت خلاله تقارير تناولت قضايا كوردية ومجمل الوضع الكوردي بشكل عام،ومنها نبذة عن تأريخ الكورد وثوراتهم، المآسي التي شهدها الكورد والجرائم التي ارتكبت بحقهم ، والحرب على داعش وبسالة قوات البيشمركة في الحرب على الارهاب،والوضع في اقليم كوردستان سياسياً واقتصادياً والمشاكل القائمة بين اربيل وبغداد.

كما تم التطرق الى الاستفتاء على حق تقرير المصير المنتظر تنظيمه باقليم كوردستان،بالاضافة الى الوضع في المنطقة والعراق،والازمة المالية والاقتصادية التي يعاني منها الاقليم.

كما قدم تقريرعن الوضع بشمال كوردستان(كوردستان تركيا) ، وآخر عن غرب كوردستان(كوردستان سوريا) من قبل نواب وسياسيين من كل من شمال وغرب كوردستان .

فيما كان موضوع الجالية الكوردية في دول العالم المختلفة موضوع تقرير آخر قدّم خلال المؤتمر.

 وقد أكد المؤتمرون على اهمية تطوير وتعزيز علاقات الصداقة بين الشعبين الكوردي والياباني،كما تمت المطالبة بدعم طوكيو لخطوات الكورد في اقليم كوردستان نحو الاستفتاء على الاستقلال،كما تم تقديم توصيات المؤتمر الى الجهات اليابانية المعنية.

واختتم المؤتمر اعماله بتقديم عدد من النشاطات الفنية التي عبرت عن التراث والفن والفلكلور الكوردي .

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi