مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المركزي يحذر من تداول اوراق اجنبية مزيفة

المركزي يحذر من تداول اوراق اجنبية مزيفة

حذر البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، من وجود اوراق مالية اجنبية مزيفة، يتم تداولها بين ضعاف النفوس، نافياً تعامل المصارف العراقية مع هذه الاوراق.

وقال البنك المركزي في بيان تابعه PUKmedia، ان “البنك المركزي وخلال السنوات الاخيرة لاحظ تداول أوراق نقدية أجنبية لبعض الدول، بعضها حقيقي ومتداول، وبعضها مسحوب من التداول”.

وأضاف ان “بعض الأوراق الاجنبية المزيفة، من قبل بعض ضعاف النفوس من الخارجين على القانون، لغرض النصب والاحتيال على المواطنين من خلال استدراجهم لاستبدالها بالدينار العراقي بأكثر من قيمتها الحقيقية بكثير”.

وأشار الى ان “ضعاف النفوس يستخدمون ذرائع وادعاءات عن ان استبدال الاموال يشكل لهم مكاسب كبيرة وفرصاً نادرة للأستثمار”.

واوضح ان “بعض هذه الأوراق قد تكون قابلة للتحويل وفقاً للتعليمات النافذة، الا أن المصارف العاملة في العراق وكذلك البنك المركزي العراقي لا يتعاملون معها”.

وأهاب البنك المركزي العراقي بـ “الجمهور وبالجهات الأمنية والرقابية المتخصصة متابعة هذه الأمور وعدم التعامل مع تلك الأوراق النقدية”، مشدداً على “ضرورة التركيز على الأوراق النقدية العراقية وتلك التي يتعامل معها البنك المركزي العراقي والجهاز المصرفي لتجنب الوقوع في حبائل الخارجين على القانون”.

وكانت هيئة النزاهة كشفت، في وقت سابق من العام الماضي، عن فرض غرامات تقدر بـ 245 مليار دينار من قبل البنك المركزي العراقي على المصارف الاهلية المخالفة لتعليمات مزاد العملة، حيث اكد عضوان في لجنة النزاهة البرلمانية، أن حجم الأموال التي تم تهريبها عبر مزاد بيع العملة من قبل المصارف الأهلية بفواتير مزورة يعادل موازنة العراق لعام أو اثنين.

PUKmedia

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi