أبريل 29, 2017

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

وزير الخارجية الالماني من اربيل: البيشمركة تدافع عن امن المانيا واوربا والاستفتاء شأن داخلي

وزير الخارجية الالماني من اربيل: البيشمركة تدافع عن امن المانيا واوربا والاستفتاء شأن داخلي

قال إن افضل قرار هو مايتخذه شعب كوردستان

قال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الألماني زيغمار غابريل،اعقب اجتماعاً بين الجانبين،اليوم الاربعاء، إن الكورد مستمرون في مشروع الاستفتاء على الاستقلال عازياً الانتقادات التي توجّه للمشروع الى عدم فهمه موضحأً انه يهدف الى اطلاع العالم على رأي شعب كوردستان، فيما اعتبر الوزير الألماني أن الاستفتاء شأن داخلي عراقي بين اربيل وبغداد .

واشارالرئيس بارزاني، خلال المؤتمر الصحفي المشترك، الذي حضره مراسل (باسنيوز) الى ان اجراء الاستفتاء يصب في صالح كل شعوب المنطقة بما يمنحه من استقرار . موضحاً أن اقليم كوردستان يعتمد لغة الحوار والتفاهم والسلم  بعيدا عن العنف .

كما وصف الرئيس بارزاني أجواء الاجتماع مع  وزير الخارجية الالماني بالايجابية والودية شاكراً اياه زيارته لكوردستان كونها الأولى مشيرا الى متانة العلاقة بين اقليم كوردستان وألمانيا. واعتبر زيارة الوزير الالماني دليلا على متانة وعمق العلاقات بين اربيل وبرلين،شاكراً باسم شعب وحكومة كوردستان الشعب والحكومة الالمانيين،كما شكر الضباط والمستشارين العسكريين الالمان على مايقدمونه لقوات البيشمركة من تدريب ودعم في الحرب ضد الارهاب.

كما لفت الرئيس بارزاني الى ان دحر داعش في الموصل،لايعني نهاية التنظيم الذي قد يظهر بأشكال اخرى في المستقبل،لكنه اعتبر تحرير المدينة مهماً للغاية كون داعش يعتبرها معقله الرئيسي في العراق،فيما اشاد بالتنسيق بين قوات البيشمركة والقوات العراقية الذي قال انه ساهم في تحقيق انتصارات كبيرة للجانبين . واصفاً المعركة الدائرة حالياً غرب الموصل بالصعبة كونها تجري في شوارع وازقة ضيقة تمنع القوات الجوية من تقديم الدعم للقوات المتقدمة.

وفيما أكد على أن قوات البيشمركة أدت واجبها بشكل كامل في معركة تحرير الموصل ،أثنى على الدعم الجوي لقوات التحالف، لكنه اشار الى أن الاسلحة والدعم العسكري المقدم من دول التحالف لاقليم كوردستان ليست بالمستوى المطلوب.

بدوره،قال وزير الخارجية الالماني زيغمار عابرييل أن قضية الاستفتاء على استقلال كوردستان قضية عراقية داخلية بين كوردستان وبغداد ومرتبط بالحوار بين الجانبين،وأن العراق ليس ضد الاستفتاء ،موضحاً أن افضل قرار هو مايتخذه شعب كوردستان،والكورد يعرفون مصلحتهم . لافتاً الى ان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أبلغه بأن بغداد تتفهم جيداً مطلب الكورد هذا. منوهاً الى انه من الأهمية لدى الأوروبيين أن يستمر تطور اقليم كوردستان وازدهاره وفي نفس الوقت تقديم مايلزم لإعادة استقرار العراق.

كما اشاد الوزير الالماني،بشجاعة وبسالة قوات البيشمركة في الحرب على الارهاب،قائلاً أن بلاده لم تكن سابقاً ترسل الاسلحة الى مناطق تدور فيها صراعات،لكن اهتمامها بكوردستان ودعمها لقوات البيشمركة في الحرب على الارهاب جعلتها تكسر هذه القاعدة وترسل الاسلحة والعتاد الى هذه القوات. موضحاً بالقول،أن” دفاع ومقاومة قوات البيشمركة ضد الارهاب هو دفاع عن امن المانيا واوربا “.

كما اثنى على استقبال اقليم كوردستان لهذه الاعداد الهائلة من النازحين واللاجئين.

وكان الرئيس بارزاني وضيفه قد بحثا،صباح اليوم،خلال اجتماع بينهما جملة قضايا اهمها الحرب على داعش وعملية تحرير الموصل والعلاقات الثنائية بين اربيل وبرلين، والعلاقات بين اقليم كوردستان وبغداد،بالاضافة للوضع في المنطقة ومسائل اخرى ذات اهتمام مشترك.

كما كان الوزير الالماني،قد اجتمع برئيس وزراء كوردستان نيجيرفان بارزاني،حيث ” قيم عالياً التعايش الديني والقومي المشترك في إقليم كوردستان ” ، مجدداً التأكيد على ” إستمرار دعم بلاده  العسكري والأنساني للإقليم “مشيراَ إلى أنهم  ” سيبذلون الجهود في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية بين أقليم كوردستان وألمانيا في كافة المجالات “. مشيراَ إلى أن  ” الحوار والتفاوض أفضل وسيلة لحل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد”.

وكان وزير الخارجية الالماني زيغمار غابرييل وصل الى مدينة اربيل عاصمة اقليم كوردستان مساء الأربعاء قادما من العاصمة العراقية بغداد،التي التقى فيها برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس البرلمان سليم الجبوري اضافة الى وزير الخارجية ابراهيم الجعفري الذي عقد معه مؤتمرا صحفيا.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2016 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.