أغسطس 17, 2017

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

رد العبادي على تصريحات أردوغان الاخيرة

رد العبادي على تصريحات أردوغان الاخيرة

رد رئيس الوزراء حيدر العبادي على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على خلفية التصريحات التي ادلى بها الاخير بشأن قوات الحشد الشعبي في العراق.

وأبدى العبادي خلال بيان صدرعن مكتبه الاعلامي اليوم الخميس(20 نيسان 2017) واطلع عليه موقع NRT عربية، استغرابه من الموقف التركي فيما يتعلق بقوات الحشد الشعبي، معتبرا التصريحات التي ادلى بها أردوغان بأنها “تدخل في الشأن الداخلي العراقي”.

وأكد العبادي قائلا “نبدي استغرابنا من تصريح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حول هيئة الحشد الشعبي والذي يعد شأنا داخليا عراقيا لايجوز التدخل به “.مشيرا الى ان “الحشد الشعبي تشكيل وطني عراقي انطلق استجابة لفتوى المرجع الديني علي السيستاني، وساهم الى جانب القوات العراقية بإستعادة الاراضي وتحقيق الانتصارات على مسلحي داعش”وفق البيان.

واوضح ان” العراق دولة ذات سيادة وقانون الحشد الشعبي جعله قوة تابعة للدولة العراقية وتحت سيطرتها، وهذه القوة تدين بالولاء للعراق وشعبه وليس لأية دولة اخرى وتتبع اوامر القائد العام للقوات المسلحة” .

واشار العبادي الى ان” الدستور العراقي يمنع حمل السلاح خارج اطار الدولة ولا يسمح بعمل الميليشيات كما ان الشعب العراقي عانى الويلات من الارهاب وقدم التضحيات الكبيرة لمواجهته وهو الان في المراحل الاخيرة للقضاء على تنظيم داعش “.

وجاء في بيان المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي ان” العراق يجدد الدعوة الى الدول الجارة والصديقة الى عدم التدخل في شؤونه الداخلية ومساندته في حربه ضد هذا العدو الذي يمثل تحديا لكل المنطقة والعالم “.

يذكر أن وزارة الخارجية قررت في وقت سابق من اليوم الخميس(20 نيسان 2017)استدعاء السفير التركي لدى بغداد احتجاجا على التصريحات التي ادلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن الحشد الشعبي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد افاد خلال مقابلة تلفزيونية، بأن الحشد الشعبي في العراق “منظمة إرهابية”، متهما ايران بالتغلغل في اربع دول بالمنطقة لتشكيل “قوة فارسية” حسب تعبيره.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2016 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.