أبريل 29, 2017

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

كوردستان تحدد موعد الانتخابات الرئاسية

كوردستان تحدد موعد الانتخابات الرئاسية

اربيل (كوردستان24)- قال العضو في المفوضية العليا للانتخابات جوتيار عادل ان التحضيرات بدأت لاجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في اقليم كوردستان في السادس من تشرين الثاني نوفمبر المقبل فيما اقترح اجراء الاستفتاء على استقلال كوردستان في التاريخ نفسه.

وقال عادل لكوردستان24 ان التحضيرات جارية لاجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 6 تشرين الثاني نوفمبر 2017 ولكن بحسب الدستور فإن رئيس الاقليم سيوجه المفوضية العليا للانتخابات بالتجهيز للانتخابات بشكل رسمي قبل شهرين من موعدها.

وقال عادل ان المفوضية تستعد منذ الآن لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في كوردستان في الوقت نفسه.

وقال عادل نقوم حاليا بتجهيز قوائم الاسماء التي يحق لها التصويت في الانتخابات اضافة الى قوائم اسماء الاستفتاء على نحو مستقل وفي الوقت ذاته نقوم بتأمين التكنولوجيا اللازمة للقيام بالانتخابات بشكل سليم.

واشار عادل الى ان الفائزين في الدورة الحالية للبرلمان أدوا اليمين الدستورية في 6 تشرين الثاني نوفمبر 2013 وتنتهي دورتهم الانتخابية في 6 تشرين الثاني نوفمبر 2017.

وقال عادل انه لا يعلم موعد اجراء الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان كون تحديد الموعد ليس من صلاحيات المفوضية العليا للانتخابات فيما اشار الى انه يجد من المناسب لو تم الاستفتاء في نفس التاريخ الى جانب الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

واشار عادل الى ان ” حكومة اقليم كوردستان قامت بتخصيص مبلغ 22 مليون دولار للمفوضية العليا للانتخابات لإجراء الانتخابات والاستفتاء في اقليم كوردستان”.

وبحسب قانون رئاسة اقليم كوردستان فإن انتخابات رئاسة الاقليم والانتخابات البرلمانية تجري بوقت واحد.

 ويذكر ان آخر انتخابات جرت في كوردستان حصل الحزب الديمقراطي الكوردستاني فيها على 38 مقعدا وجاءت حركة التغيير في المرتبة الثانية بحصولها على 24 مقعدا بينما حل الاتحاد الوطني في المرتبة الثالثة وحصد 18 مقعدا وفاز الاتحاد الاسلامي بعشر مقاعد ثم الجماعة الاسلامية بستة مقاعد و16 مقعدا للمستقلين.

وتعطل برلمان اقليم كوردستان منذ اكثر من عام نتيجة الخلافات بين الديمقراطي الكوردستاني وحركة التغيير وسط توقعات من مراقبين بأن تحول هذه الخلافات دون اجراء الانتخابات في وقتها المحدد.

ت: س أ

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2016 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.