أكتوبر 23, 2017

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

وفد رفيع من PKK يزور بغداد وطهران

وفد رفيع من PKK يزور بغداد وطهران

كان قد زار السليمانية ايضاً

في اطار تحركاته ضد اقليم كوردستان،وبعد زيارة له الى كل من السليمانية وبغداد وفد رفيع من حزب العمال الكوردستاني PKK توجه للعاصمة الايرانية طهران.

مصدر مطلع ابلغ(باسنيوز)،ان وفداً رفيعاً من PKK وبعد زيارته مدينة السليمانية،زار بغداد حيث التقى هناك ممثلاً عن مليشيات الحشد الشعبي،وآخر عن رئيس الوزراء السابق ونائب رئيس الجمهورية الحالي نوري المالكي.وقد توجه الوفد لاحقاً الى العاصمة الايرانية طهران .

وتأتي تحركات PKK هذه بعد التصعيد الاخير من جانب مسلحيه في منطقة شنكال ضد قوات بيشمركة غرب كوردستان التابعة لوزارة البيشمركة بحكومة اقليم كوردستان،والتي كانت بصدد الانتشار في المنطقة حينما تعرضت لاطلاق نار من جانب مسلحي PKK هناك .

وكان سعيد حسن القائد العام لقوات PKK في شنكال،والمسماة بـ”وحدات مقاومة شنكال” ،قد صرح مؤخراً من بغداد ، انهم يعارضون استقلال اقليم كوردستان وعودة مدينة شنكال الى الاقليم ، مشيراً الى انهم يُحضّرون لمعركة كبيرة ضد قوات البيشمركة .

سعيد حسن وفي لقاء مع قناة”آفاق” التلفزيونية التابعة لرئيس الوزراء العراقي السابق ورئيس حزب الدعوة نوري المالكي،،وصف ما جرى من اعتداء من قبل مسلحي وحدات مقاومة شنكال على قوات البيشمركة في شنكال في الثالث من مارس/آذار بأنه ” معركة بين البيشمركة والعراقيين” .

مضيفاً،ان هدف قوات البيشمركة ورئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني هو ضم شنكال الى اقليم كوردستان ومن ثم اعلان الاستقلال،لافتاً الى انهم لن يقبلوا بذلك . وان PKK يساعدهم للحفاظ على خصوصيتهم العراقية .

القائد العام لقوات PKK في شنكال ،كان قد نفى نيتهم بوقف القتال ضد قوات البيشمركة،قائلا :أن” المعارك ستبدأ مرة ثانية وستكون كبيرة ” داعيا بغداد لان تساعدهم في مقاتلة قوات البيشمركة والحفاظ على عراقيتهم،كماقال.

وكان المتحدث باسم مليشيات الحشد الشعبي،قد أكد ،بأنهم لايسمحون باخراج حزب العمال الكوردستاني PKK من شنكال والمناطق الاخرى بالعراق،قائلا ان هذه القوات موجودة هناك(في شنكال)لمعاداة تركيا .

 كريم النوري،وعلى هامش ملتقى السليمانية،الذي انعقد مؤخراً، كان قد قال لـ(باسنيوز)،أن هناك عدة افواج في شنكال تابعة للحشد الشعبي،واصفاً اياهم بانهم “مقاتلون ايزيديون”،موضحا بالقول أن هذه الافواج على علاقة جيدة بحزب العمال الكوردستاني PKK ،الذين قال بأنهم ” متواجدون في العراق منذ زمن النظام السابق وهم موجودون لمعاداة تركيا” حسب قوله .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2016 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.