يونيو 23, 2017

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

قيادي كوردي: امريكا سترغم العمال الكوردستاني على مغادرة سنجار

قيادي كوردي: امريكا سترغم العمال الكوردستاني على مغادرة سنجار

اربيل (كوردستان24)- قال قيادي كوردي من تركيا ان حزب العمال الكوردستاني ينفذ اجندات ايرانية في سنجار وليس هناك سبب آخر لوجوده هناك مشيرا الى انه في حال لم يخرج بشكل سلمي فإن امريكا ستجبر عناصره على مغادرة سنجار.

وقال رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني- تركيا محمد امين كارداش في مداخلة لكوردستان24 يوم الجمعة ان حزب العمال الكوردستاني قوة محتلة في سنجار وتنوي محاربة كوردستان وقوات البيشمركة بالنيابة عن ايران واطراف عراقية.

وشكل حزب العمال الكوردستاني الذي يقوده عبد الله أوجلان الذي اعتقلته السلطات التركية منذ شباط 1999 قوات محلية في سنجار تحت اسم وحدات مقاومة سنجار في عام 2015 وهي قوات يبلغ قوامها نحو 5000 آلاف مقاتل.

واضاف كارداش ان “العمال الكوردستاني يحرس حدود ايران التي تسعى لإضعاف اقليم كوردستان ومنعه من الاستقلال عن العراق باستخدام هذا الحزب”.

ويتهم بعض الكورد حزب العمال الكوردستاني بأنه يتفذ أجندات اقليمية فيما تصاعد السخط تجاه الحزب منذ الاشتباكات التي وقعت بين عناصره وقوات البيشمركة في خانسور في 3 اذار مارس الجاري واسفرت عن وقوع ضحايا من الطرفين.ويتهم قادة كبار في قوات البيشمركة، حزب العمال الكوردستاني بمساعدة كل من سوريا وإيران والحشد الشعبي لإكمال مشروع “الهلال الشيعي” في المنطقة، وبالتالي تقويض مساعي الكورد في الاستقلال، وهو ما أكدته تقارير صحفية أمريكية وبريطانية.

وشدد كارداش على ضرورة أن يحترم عناصر حزب العمال الكوردستاني قوانين اقليم كوردستان مشيرا الى وجوب ألا تفسح حكومة اقليم كوردستان المجال لمسلحيه بالبقاء في سنجار وضرورة البدء بإعمارها.

ويقول القادة الكورد إن وجود حزب العمال الكوردستاني يزعزع استقرار البلدة ذات الغالبية الايزيدية ويعرقل إعادة البناء وإرساء دعائم الاستقرار.

وقال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني خلال لقائه أعضاء من المجلس الروحاني الايزيدي وشرائح ايزيدية اخرى يوم الجمعة إن اعمار سنجار لن يتحقق قبل أن يغادر حزب العمال الكوردستاني البلدة.

وتحتاج بلدة سنجار إلى الأموال بشدة لبناء ما دمره داعش وما تضرر بفعل المعارك التي انتهت بتحريرها في أواخر عام 2015 على يد البيشمركة.

وقال كارداش “في حال لم ينسحب حزب العمال الكوردستاني من سنجار بشكل سلمي فإن امريكا سترغمه على مغادرة المنطقة”.

ودعا مسؤولون امريكيون حزب العمال الكوردستاني الذي تعتبره امريكا تنظيما ارهابيا للانسحاب من سنجار في اكثر من مناسبة.

ت: س أ

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2016 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.