مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

البيشمركة تشبه الحويجة بالموصل وتنتظر الضوء الأخضر

البيشمركة تشبه الحويجة بالموصل وتنتظر الضوء الأخضرjabar-yawerr

K24 – اربيل: قالت قوات البيشمركة إن معركة تحرير الحويجة الواقعة إلى الجنوب الغربي لمدينة كركوك لا تختلف كثيرا عن حملة الموصل من حيث المهام العسكرية، وأبدت استعدادها لدعم القوات العراقية إذا ما قررت الهجوم على البلدة الزراعية وأطرافها المترامية.

والحويجة وما حولها تعد معقلا رئيسيا لتنظيم داعش في كركوك وكثيرا ما يشكو المسؤولون المحليون والعسكريون من التأخير في إطلاق حملة لانتزاعها من التنظيم المتطرف.

وقال الأمين العام لوزارة البيشمركة في حكومة إقليم كوردستان جبار ياور للصحفيين إن “تحرير قضاء الحويجة وناحيتي الرياض والعباسية والمناطق التابعة لكركوك والخاضعة لتنظيم داعش مهم جداً بالنسبة لنا”.

وأضاف أن القوات الكوردية لديها خطة معدة مسبقا وهي على أهبة الاستعداد لتحرير البلدة- التي تعد قضاء من الناحية الادارية- والتي استولى عليها داعش في صيف عام 2014.

وقال ياور “في أي وقت قررت الحكومة العراقية البدء في تحرير البلدة فنحن سنشارك بها”.

والحويجة تسكنها غالبية عربية على خلاف مركز كركوك الذي يضم خليطا من الكورد والتركمان والعرب والمسيحيين وجماعات عرقية أخرى.

وأشار ياور إلى أن “قاطني (الحويجة) هم من السكان العرب فيجب أن تقوم القوات المسلحة العراقية بهذه المهمة. نحن سنقدم لهم الدعم اللازم كما فعلنا في معركة تحرير الموصل”.

ومهدت قوات البيشمركة الطريق للقوات العراقية في اقتحام الجانب الشرقي لمدينة الموصل في أواخر تشرين الأول أكتوبر الماضي.

كان محافظ كركوك نجم الدين كريم قد جدد في وقت سابق تحذيراته من أن بقاء داعش في بلدة الحويجة لا يزال يشكل خطرا على المدينة.

ويلمح محافظ كركوك ومسؤولون آخرون إلى أن التأخير في انتزاع السيطرة على الحويجة قد يكون له أهداف سياسية بالدرجة الأساس.

ويقول مسؤولون عسكريون عراقيون إن قطع “رأس الأفعى” في الموصل سيمهد لانهيار جميع المناطق التي يسيطر عليها داعش في المناطق الأخرى من العراق.

ويقول رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار طالباني لكورستان24 امن المحافظة لا يزال تحت دائرة الخطر الكبير بسبب التهديد التي يشكله تنظيم داعش انطلاقا من الحويجة.

وترددت أنباء وتقارير دولية عن تفاقم أوضاع المدنيين الإنسانية في الحويجة وأشارت مصادر إلى احتجاز داعش لآلاف المدنيين حاولوا مغادرة المدينة وقتل عددا منهم.

ويحاول الكثير من السكان الفرار من الحويجة على شكل دفعات غير أن تلك التحركات محفوفة بالمخاطر حيث يمنع التنظيم خروج أي شخص من مناطق سيطرته.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi