مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

واشنطن تعلن دعمها زيارة الرئيس بارزاني لبغداد واستمرار الحوار بين الجانبين

واشنطن تعلن دعمها زيارة الرئيس بارزاني لبغداد واستمرار الحوار بين الجانبين6073afe87437eb803481b9493ed07f8c_l

اعلنت الولايات المتحدة دعمها لزيارة رئيس اقليم كوردستان،مسعود بارزاني(مقررة اليوم)الى بغداد،متمنية لها النجاح .
 
رئاسة اقليم كوردستان،اعلنت في بيان لها الخميس،ان ” رئيس اقليم كوردستان تلقى مساء امس الاربعاء اتصالا هاتفيا من نائب الرئيس الامريكي جو بايدن” .

واضاف البيان،ان”بايدن اعرب عن دعمه وبلاده لزيارة الرئيس بارزاني والوفد المرافق له الى بغداد متمنيا نجاح الزيارة وان تكون لها نتائج ايجابية،وان يستمر الحوار والتفاوض والتنسيق بين اربيل وبغداد”.

هذا ومن المنتظر ان يصل رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني الى العاصمة العراقية بغداد ،اليوم الخميس،على رأس وفد كوردستاني رفيع يضم مسؤولين كبار وزعماء احزاب كوردية،حيث من المنتظر ان يلتقي كبار المسؤولين العراقيين وزعماء الاحزاب العراقية والكتل السياسية.

 مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب الديمقراطي الكوردستاني ، هيمن هورامي،قال بأن رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني ، سيبحث مع كبار المسؤولين العراقيين، عملية تحرير الموصل المرتقبة وشكل العلاقة بين اربيل وبغداد في عراق مابعد داعش .

 فيما افاد د.محمد احمد  عضو قيادة حزب الاتحاد الاسلامي الكوردستاني،بأن الامين العام للحزب صلاح الدين بهاء الدين هو احد اعضاء الوفد المرافق لرئيس اقليم كوردستان.موضحا في تصريح لـ(باسنيوز) ان معركة الموصل ومرحلة مابعد التحرير ومسألة الاستفتاء على حق تقرير المصير و اعادة تنظيم العلاقة بين اربيل وبغداد ، وميزانية الاقليم ورواتب الموظفين،قضايا ستكون في صلب محادثات رئيس الاقليم في بغداد .

كما تابع بالقول،ان رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني محمد حاج محمود،و عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، قائد قوات 70 التابعة لوزارة البيشمركة شيخ جعفر شيخ مصطفى،سيكونون ضمن الوفد المرافق.

كما اكد القيادي في الاتحاد الاسلامي،ان الزيارة تكتسب اهمية كبيرة كون ان الامريكيين والتحالف يتابعان مجرياتها.

 من جانبه،قال القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني مصطفى جاورش في تصريح لفضائية كوردستان 24 ،طالعته(باسنيوز) ان كلا من النائب الاول للامين العام للحزب كوسرت رسول علي،ومسؤول الهيئة الادارية للمكتب السياسي للحزب ملا بختيار و عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني شيخ جعفر شيخ مصطفى  سيرافقون بارزاني في زيارته لبغداد .

وكان مستشار لرئيس إقليم كوردستان ،كشف اول امس الثلاثاء، أن الرئيس مسعود بارزاني بصدد اجراء زيارة الى بغداد ،مؤكدا ان تحديد شكل العلاقة المستقبلية بين بغداد واربيل وبحث كل المشاكل العالقة بين الجانبين سيشكل محور محادثاته مع المسؤولين في بغداد وعلى رأسهم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي .

المستشار الإعلامي لرئيس إقليم كوردستان كفاح محمود، قال لـ(باسنيوز) ان “وفدا كوردستانيا رفيعا سيرافق الرئيس بارزاني في زيارته “. مضيفا ” سيبحث خلالها تحديد شكل العلاقة المستقبلية بين بغداد واربيل وبحث كل المشاكل العالقة بين الجانبين”.

مؤكداً أن “الرئيس بارزاني سيبحث مع المسؤولين العراقيين إيجاد صيغة متطورة تضمن الأمن والسلام والعلاقات الطيبة بين شعب كوردستان وبقية الشعوب العراقية”. كما نوه محمود الى ما اسماها “المعاملة الخطرة من جانب بغداد مع الإقليم” والذي قال انها “ساهمت في تدهور العلاقة بين الجانبين والذي سيقود اقليم كوردستان باتجاه الاستفتاء و الاستقلال إذا استمرت على حالها ” .

وحول توقيت الزيارة واهميتها،قال مستشار الرئيس بارزاني الاعلامي، بأنها تأتي” في وقت بالغ الحساسية بالنسبة للطرفين اللذين يواجهان تحديات مشتركة امنية وسياسية واقتصادية” مشيرا الى ان عملية تحرير الموصل المرتقبة ومستقبل المدينة بعد تحريرها من ضمن المواضيع المهمة التي سيتم مناقشتها خلال الزيارة”.

وتأتي زيارة الرئيس بارزاني بعد زيارة وفد حكومي رفيع الى بغداد نهاية اغسطس/آب الماضي، ترأسه رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ،حيث طرح خلال محادثاته مع كبار القيادات الحكومية والسياسية العراقية موضوع استقلال اقليم كوردستان وشكل العلاقة المستقبلية بين اربيل وبغداد .

وكان الرئيس بارزاني ، ومعلقا على مسألة استقلال اقليم كوردستان،قد اكد في تصريحات صحفية خلال زيارته الاخيرة الى فرنسا ،على أن الاقليم يبحث عن حل للمستقبل “يعزز الأخوة العربية الكوردية”مضيفا “يجب أن نبحث هذا الموضوع مع بغداد قبل أي طرف آخر وبدأنا بالحوار مع بغداد.

مضيفا “إذا توصلنا إلى اتفاق مع بغداد سيكون الاستفتاء بعد ذلك”وتابع “نحن نبحث هذا الموضوع مع كل من نلتقي به في أمريكا وفي أوروبا وفي أي بلد آخر.. في الواقع لم اسمع أي اعتراض أو رفض لكن هناك وجهات نظر مختلفة. هناك من يتصور أن الوقت غير مناسب. هناك من يتصور أن المنطقة لديها مشاكل كثيرة وكبيرة ولا داعي لإضافة مشكلة جديدة”.

مستدركا بالقول “نحن نبحث عن حل للمستقبل. حل يعزز الأخوة العربية الكوردية. طالما لم نستطع أن نكون شركاء جيدين موفقين فلنكن جيرانا موفقين مع الحكومة المركزية”.

وأشار إلى عدم وجود أي رفض عراقي من حيث المبدأ على مشروع الاستقلال.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi