أبريل 20, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

النجيفي يصف زيارة بارزاني بـ”المهمة” ويحذّر من مشروع يهدف لإسقاط حكومة العبادي

النجيفي يصف زيارة بارزاني بـ”المهمة” ويحذّر من مشروع يهدف لإسقاط حكومة العبادي14448774_1057115954335578_4988635795718299122_n

شفق نيوز/ التقى رئيس ائتلاف متحدون للإصلاح أسامة عبد العزيز النجيفي يوم الخميس يان كوبيتش ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق .

وقال بيان صادر عن الائتلاف انه استجابة إلى طلب كوبيتش قدم النجيفي رؤيته للوضع السياسي والأمني وما تتطلبه المرحلة من حرص وتفان لتجاوز المعوقات القائمة ، حيث أكد ترحيبه بزيارة بارزاني إلى بغداد وأهمية الزيارة في الوصول إلى نتائج تخدم العراق .

وفيما يتعلق بمعركة تحرير نينوى أكد النجيفي مواقفه المعبرة عن ارادة أبناء المحافظة في رفض مشاركة الحشد الشعبي والاعتماد على أبناء المحافظة من الحشد الوطني والعشائري فضلا عن الجيش والشرطة وقوات مكافحة الإرهاب ، ودعم البيشمركة والتحالف الدولي .

وأشار الى أن القوى المحلية ضرورية وأساسية لأنها تمنح الثقة للمواطنين وتعمل على مسك الأرض واستثمار تعاون أبناء المدينة في القضاء على داعش .

وشدد النجيفي على أن اعتماد خطط كفوءة متقدمة من شأنها أن تقلل موجات النزوح المحتملة ، وتحافظ على البنية التحتية للمدينة ، وترشد استخدام قوة نارية يمكن أن تؤذي المدنيين .

وفي تناوله لموضوع القوات التركية ، أشار النجيفي أن الأمر يعود إلى الحكومتين العراقية والتركية ، ونأمل أن لا ينعكس هذا الموضوع على الموقف من حشد أبناء المدينة .

وذكر النجيفي أن للمواطنين في نينوى حق تمثيلهم في أي قرار يتناول محافظتهم ، ومن الخطأ تجاوزهم في قرارات المعركة أو الترتيبات السياسية التي تعقب التحرير ومن ضمنها رسم مستقبل المحافظة .

كما تناول النجيفي مقترحه في تشكيل مجلس أعلى لادارة الأزمة ووضع السياسات العامة لها ، واعمار المدينة بعد التحرير ، وأشار إلى أهمية وجود لجنة أخرى تتشكل من ممثلين عن الحكومة المركزية والحكومة المحلية لمتابعة اعادة الاستقرار .

ودعا النجيفي الأمم المتحدة إلى الاستعداد للسيناريو الأسوأ فيما يتعلق بموجات النزوح من الموصل .

كما تم في الاجتماع مناقشة الوضع السياسي وأداء مجلس النواب والحكومة ، فعقب النجيفي بوجود مشروع يحاول اسقاط الحكومة عبر استهداف وزرائها ، ونحن نعترض على هذا الأسلوب .

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi