مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الصين ترغب في تقوية علاقاتها الثنائية مع إقليم كوردستان

الصين ترغب في تقوية علاقاتها الثنائية مع إقليم كوردستان26e1d23850d178b567fd72813f3ca53e_L

السفير الصيني في العراق: مستعدون لدعم حكومة الإقليم في مجالات الأصلاح والتدريب والتأهيل الإداري

ابدى السفير الصيني في العراق , اليوم السبت , أستعداد بلاده لتوسيع وتعميق العلاقات الثنائية مع اقليم كوردستان , قائلاً بان موقع اقليم كوردستان يحظى بإهتمام بلاده , كما أثنى على أنتصارات قوات البيشمركة في الحرب على داعش .

بيان لرئاسة إقليم كوردستان , طالعته (باسنيوز) قال :” أستقبل رئيس اقليم كوردستان , مسعود بارزاني , اليوم , السفير الصيني في العراق جين ويتجينك , ووفد مرافق له , تألف من كل من , القنصل الصيني في أربيل , تان بانكلين , وعدد من المستشارين في السفارة الصينية في بغداد “.

البيان أضاف :” خلال اللقاء , أشاد السفير الصيني بـ” الأمن والأستقرار السائد في اقليم كوردستان مقارنة بباقي المناطق العراقية ” مشيداً بـ”التعايش المشترك بالمكتسبات والتقدم الحاصل في الاقليم بقيادة الرئيس بارزاني “.

وفضلاً عن إشارته إلى تضحيات شعب كوردستان في الحرب على الإرهاب , أشاد السفير الصيني بـ”جهود الرئيس بارزاني في قيادة الحرب على الأرهابيين , ” مشيراً إلى أن :” موقع أقليم كوردستان يشكل أهمية كبيرة بالنسبة لبلاده “مبدياً ” أستعداد الصين لتوسيع وتعميق علاقات الصداقة مع الاقليم في المجالات المختلفة “مثمناً “الأصلاحات التي يتم أجراءها في أقليم كوردستان ” معلناً أن بلاده :” مستعدة لدعم حكومة الإقليم في مجالات الأصلاح والتدريب والتأهيل الإداري “.

وفي محور أخر من حديثه , تطرق السفير الصيني إلى ” التطورات الأقتصادية والاولويات السياسية لبلاده على المستوى الدولي ” داعياً الرئيس بارزاني إلى” شرح وجهة نظره فيما يتعلق بمستجدات ومستقبل الاوضاع في العراق والحرب على داعش “.

من جانبه , شكر الرئيس بارزاني موقف السفير الصيني , مبدياً ” سعادته بتعميق وتعزيز علاقات الصداقة بين الجانبين “كما تطرق إلى :” تاريخ الدولة العراقية والمأسي التي تعرض لها شعب كوردستان على يد الحكومات العراقية المتعاقبة ” معلناً أن :” شعب كوردستان قدم كل أشكال التضحيات في سبيل العراق , ولكن حصة هذا الشعب كانت دوماً هي الإبادة وهضم حقوقه “.
وفيما يتعلق بتحرير الموصل والحرب على داعش , أشار الرئيس بارزاني إلى ” الضريبة الأنسانية والتضحيات التي قدمها شعب كوردستان في الحرب على الإرهاب ” مجددا التأكيد على أن :” الخصوصية الديموغرافية لمحافظة نينوى تتطلب توفر أتفاق سياسي على شكل إدارة المحافظة في مرحلة ما بعد التحرير” مشيراً إلى ان “عدم ضمان مستقبل المكونات سيؤدي إلى ظهور مشاكل أكبر وتعميق الأزمات “.
وختمت رئاسة اقليم كوردستان بيانها بالقول :” تم خلال اللقاء تبادل الأراء حول سبل توسيع العلاقات بين الجانبين”.

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi