أبريل 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

أثيل النجيفي يكشف مرحلة ما بعد داعش في الموصل

أثيل النجيفي يكشف مرحلة ما بعد داعش في الموصل234737Image1

رووداو – أربيل: كشف محافظ نينوى السابق وقائد الحشد الوطني، أثيل النجيفي، عن مرحلة ما بعد تنظيم “الدولة الإسلامية” داعش، في مدينة الموصل، مشيراً إلى أن المحافظة ستنقسم بعد تحريرها.


وقال النجيفي، لشبكة رووداو الإعلامية، إنه “يؤيد بأن تتحول المحافظة إلى إقليم مستقل، وتتقسم إلى ست أو ثماني محافظات، بطريقة تضمن حقوق جميع المكونات بإدارة نفسها، لأن المكونات فقدت الثقة بالوعود، وهذه الخطوة تم التطرق بها مع رئيس الوزراء حيدر العبادي، ولم يعارض المشروع”.

وتمكنت قوات البيشمركة تحرير قضاء سنجار، وسهل نينوى، من بطش تنظيم داعش، وهي مناطق كوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان، ومن المقرر أن تصبح محافظتين ضمن الإقليم المقترح، لكن رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، أكد أن المناطق التي حررتها قوات البيشمركة بدمائها، سيتم إدارتها من قبل إقليم كوردستان.
ويسعى مسيحيو محافظة نينوى كتابة مشروع جديد للحصول على محافظة خاصة بهم والانفصال عن مدينة الموصل، ويطالبون ضمان حياتهم في إقليم كوردستان.

ويبحث إقليم كوردستان مع العراق، والدول المعنية، عن مستقبل محافظة نينوى في مرحلة ما بعد تنظيم داعش، وكيفية إدارتها، مطالباً ضمانات خطية لعدم تهميش حقوق الكورد في المحافظة.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi