أبريل 25, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

واشنطن تعد قرار دمج الحشد ضمن تشكيلات القوات المسلحة “شأناً داخلياً” وتؤكد: مستمرون بدعم العبادي

واشنطن تعد قرار دمج الحشد ضمن تشكيلات القوات المسلحة “شأناً داخلياً” وتؤكد: مستمرون بدعم العبادي28043

المدى برس/ بغداد: عدت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الجمعة، قرار دمج الحشد الشعبي ضمن تشكيلات القوات المسلحة العراقية “شأناً داخلياً”، وفيما أشارت الى عدم ارتباط جميع فصائل الحشد الشعبي بإيران، أكدت استمرار دعمها للستراتيجية التي ينفذها رئيس مجلس الوزراء العبادي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي، في إيجاز صحفي، رداً على سؤال احد الصحافيين بشأن موقف الولايات المتحدة من قرار الحكومة العراقية بكون قوات الحشد جزءاً من تشكيلات القوات المسلحة العراقية، تابعته (المدى برس)، إن “هذا القرار شأن عراقي داخلي”، مبيناً أن “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي كان واضحاً في سعيه لخلق قوة أكثر شمولية ضد تنظيم (داعش) تجمع بين القوات المسلحة وتشكيلات الحشد الشعبي”.

وأضاف كيربي، أن “هذه القرارات تحددها الحكومة العراقية وينبغي لها ذلك في تحديد مدى فاعلية هذه التشكيلات في تنفيذ الستراتيجية العسكرية الفعلية على الأرض وليست كل قوات الحشد مرتبطة بإيران”، مشيراً الى، أن “الولايات المتحدة تدعم هذه القوات العاملة تحت قيادة القوات المسلحة العراقية ورئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي”.

وتابع كيربي، أن “قرار تشكيلة القوات ومن تزجه في أرض المعركة هو قرار راجع للحكومة العراقية ونحن نحترم هذه القرارات”، لافتاً الى، أن “قرار تشكيلة القوات التي ستزج لتحرير الموصل هو قرار راجع لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي”.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الأميركية، أن “العبادي أكد سعيه قدر الإمكان أن يجعلها تشكيلة شاملة والأمر يعود له في تحديد درجة مشاركة قوات الحشد أو أية تسمية كانت في الحملة المرسومة لتحرير الموصل”، مؤكداً أن “دور الولايات المتحدة الأميركية هو دعم القوات المسلحة والحكومة العراقية”.

وكانت فصائل في الحشد الشعبي أشادت، أمس الخميس (28 من تموز 2016)، بقرار إعادة هيكلة هيئة الحشد وتنظيمها، ودعت إلى تقليص عدد مقاتليها إلى 110 آلاف لخدمة الجميع من خلال الرواتب والخدمات وضرورة تشريع قانون يحميها ومقاتليها، وفيما رفضت بعضها التخلي عن تسميتها، أبدت أسفها لـ”عدم الاهتمام بعوائل الشهداء”.

يذكر أن هيئة الحشد الشعبي، أصدرت في الـ(26 من تموز 2016)، إعماماً بأمر ديواني صدر في، (الـ22 من شباط 2016)، بإعادة تشكيلها وتنظيمها والقوات التابعة لها،  نص على اعتبار الحشد “تشكيلاً عسكرياً مستقلاً يعمل بنموذج يضاهي جهاز مكافحة الإرهاب، يخضع ومنتسبيه للقوانين العسكرية النافذة، على ان يفك ارتباط منتسبيه عن الأطر السياسية والحزبية والاجتماعية كافة”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi