أغسطس 15, 2018

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

روسيا تؤكد على أهمية تنمية وتعزيز علاقاتها مع إقليم كوردستان

روسيا تؤكد على أهمية تنمية وتعزيز علاقاتها مع إقليم كوردستان 

وفد حكومي من الإقليم يزور موسكو …

أكدت روسيا على أهمية تنمية وتعزيز العلاقات الثنائية مع إقليم كوردستان، وكذلك أهمية استقرار العلاقات بين بغداد وأربيل بالنسبة لموسكو.

وتلبية لدعوة من المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، قام فلاح مصطفى مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان والوفد المرافق بزيارة إلى روسيا الإتحادية، حيث عقد اجتماعاً في مبنى وزارة الخارجية.

في مستهل الاجتماع، أعرب مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان عن شكره لهذه الدعوة، ووصفها بالفرصة جيدة لتبادل الآراء. منوهاً في الوقت نفسه إلى العلاقات العريقة ومستقبل هذه العلاقات بين إقليم كوردستان وروسيا الاتحادية، وأعرب عن أمله في استمرار مثل هذه اللقاءات والزيارات المتبادلة بين الجانبين على مختلف الأصعدة، وفق بيان لدائرة العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم.

بعدها تطرق مصطفى إلى العلاقات الثنائية ورغبة الإقليم في تطوير هذه العلاقات، وفرص العمل المشترك بين كوردستان وروسيا، كما أعرب عن شكره لجهود القنصلية العامة الروسية في الإقليم والسفارة الروسية في بغداد في تنمية وتعزيز العلاقات بين الجانبين.

كما قدم مسؤول العلاقات الخارجية نبذة عن آخر المستجدات السياسية في إقليم كوردستان والعراق والمنطقة بشكل عام خلال مرحلتي ما قبل وبعد الاستفتاء ومرحلة ما بعد القضاء على تنظيم داعش الإرهابي. ثم سلط الضوء على سياسة ومشاركة إقليم كوردستان الفعالة في انتخابات مجلس النواب العراقي. كما تطرق في الوقت نفسه إلى نتائج هذه الانتخابات والجهود الرامية إلى تشكيل الحكومة العراقية الجديدة والمباحثات بهذا الصدد.

وأضاف أن إقليم كوردستان ملتزم بأسس الحوار والتفاهم المشترك من أجل معالجة المشاكل والقضايا العالقة بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية في بغداد على أساس الدستور. مؤكداً في الوقت نفسه على أن إقليم كوردستان يدافع عن حقوقه الدستورية، مشيراً إلى أهمية دعم ومساندة المجتمع الدولي في هذا السياق.

من جانبه أعرب ميخائيل بوغدانوف عن سعادته لهذه الزيارة والاجتماع، وقال إن بلاده تنظر بعين الإهتمام لإقليم كوردستان، مؤكداً أن «شعب كوردستان صديق قريب لروسيا ولدينا تاريخ مشترك طويل». وأضاف أنهم سيحافظون بنفس المستوى على هذه العلاقات.

كما رحب المبعوث الخاص للرئيس الروسي ونائب وزير الخارجية بقرار إقليم كرودستان حول المشاركة في انتخابات مجلس النواب العراقي، وأبدى دعم بلاده لحكومة إقليم كوردستان والمساهمة في جهود تحسين العلاقات بين أربيل وبغداد، من أجل معالجة المشاكل بينهما في إطار عراق موحد وعلى الأسس الدستورية.

وأضاف قائلاً، إن «تطبيع العلاقات واستقرارها بين أربيل وبغداد في غاية الأهمية بالنسبة للجانبين، وفي الوقت نفسه فإن استقرار هذه العلاقات مهم أيضاً بالنسبة لروسيا وعمل الشركات الروسية في إقليم كوردستان وجميع أنحاء العراق».

هذا وجرى خلال الإجتماع بحث التطورات السياسية والأوضاع الراهنة في المنطقة، كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن مواجهة الارهاب، وشددا على الاستمرار في إجراء مثل هذه الزيارات والاجتماعات بين الجانبين في سبيل تنمية العلاقات بين إقليم كوردستان وروسيا بشكل خاص وبين العراق وروسيا بشكل عام في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والتعليم.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.