أغسطس 18, 2018

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

دبلوماسي غربي يكشف نصيحة سليماني للعامري حيال الصدر

دبلوماسي غربي يتحدث عن مخاوف الصدر وآخر يكشف نصيحة سليماني للعامري

اربيل (كوردستان 24)- قال دبلوماسيان غربيان إن تحالف زعيم ائتلاف سائرون مقتدى الصدر مع زعيم ائتلاف الفتح هادي العامري تحرك لا بد منه خاصة مع تراجع حدة التوتر بين الشيعة الذين يهيمنون على الحياة السياسية في العراق منذ نحو 15 عاما.

وأعلن سائرون والفتح التحالف في خطوة تهدف على ما يبدو لرأب الصدع والإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة وسط انقسامات واتهامات ومخاوف جمة.

وكان الصدر حتى الاسبوع الماضي ينظر الى تحالف الفتح القريب من طهران، بريبة ويقول إنه يضم جماعات شيعية مسلحة “وقحة”.

ويصعب على المحللين التكهن بمواقف الصدر وخياراته في الحياة الياسية ولهذا فان تحالفه مع العامري لم يكن مفاجئا لدى الكثيرين.

وقال دبلوماسي غربي لوكالة رويترز دون ان يذكر اسمه، إن الصدر لن يصمد “إذا أصر على قتال الجميع في وقت واحد. والضغط بشأن إعادة إجراء الانتخابات كان كبيرا جدا”.

وأضاف الدبلوماسي الذي التقى بالصدر في الآونة الأخيرة أن الصدر شعر بالضغوط عليه وخشي أن يتبدد فوزه مثلما حصل مع نائب الرئيس اياد علاوي عام 2010.

وقال دبلوماسي غربي ثان في بغداد إن سليماني كان في العراق هذا الأسبوع وإن من المرجح أن يكون قد نصح العامري بالتحالف مع الصدر الذي اجتمع مع السفير الإيراني في الآونة الأخيرة.

وقال الدبلوماسي إن الإيرانيين رأوا أنه لا مناص من القبول بالصدر، وإنه أدرك بدوره أن عليه العمل مع العامري لتأمين فوزه.

وقبل اقل من اسبوع، وقع الصدر اتفاقاً لتشكيل تحالف يجمع سائرون وائتلاف الوطنية التي يتزعمه علاوي وقائمة الحكمة بزعامة عمار الحكيم.

ويبدو أن تحالف الصدر والعامري خلط الأوراق السياسية في العراق ومن شأنه أن يقضي على آمال رئيس الوزراء حيدر العبادي في الظفر بولاية ثانية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.