سبتمبر 22, 2018

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

انطلاق الحملات الانتخابية في انتخابات برلمان كوردستان

انطلاق الحملات الانتخابية في انتخابات برلمان كوردستان 

اكثر من 700 مرشح يتنافسون على 111 مقعدا

كل الشوارع مفتوحة امام الحملات الدعائية شريطة عدم التسبب بأي ازعاج للمواطنين كل الشوارع مفتوحة امام الحملات الدعائية شريطة عدم التسبب بأي ازعاج للمواطنين

انطلقت في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء،الحملات الانتخابية للاحزاب والكيانات المشاركة في الانتخابات التشريعية في اقليم كوردستان المقررة في 30 سبتمبر/ أيلول الجاري ، حيث يتنافس اكثر من 700 مرشح من مختلف الاحزاب والقوى السياسية على 111 مقعداً في برلمان كوردستان .

ويمثل المرشحون المتنافسون 28 قائمة انتخابية من بينها قائمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني ، اكبر الاحزاب الكوردية في اقليم كوردستان .

وتصدرالديمقراطي الكوردستاني الذي يقوده الرئيس مسعود بارزاني ، نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية في كوردستان والتي جرت في 12 مايو/أيار الماضي فيما حل خامساً على مستوى العراق .

ويتألف اقليم كوردستان من أربع محافظات ، هي اربيل العاصمة ، والسليمانية ودهوك وحلبجة.

وشابت الانتخابات العراقية مزاعم بالتزوير والفساد بسبب اعتماد نظام الكتروني للعد والفرز لكن اقليم كوردستان قرر الإبقاء على العد اليدوي تفادياً لحصول أي خروقات.

ويحق لأكثر من ثلاثة ملايين مواطن في اقليم كوردستان المشاركة في الاقتراع لانتخاب برلمان كوردستان الجديد المؤلف من 111 مقعدا.

ويبلغ عدد سكان اقليم كوردستان نحو ستة ملايين ، من بين 37 مليوناً هو العدد الإجمالي التقريبي لسكان العراق حيث لم يجر أي احصاء منذ سنوات.

ويحق لأي مرشح الترويج لنفسه وبرنامجه الانتخابي في أي مكان باستثناء دور العبادة. كما ويمنع القانون كذلك التشهير خلال الحملات.

وافاد آرام نجم الدين مدير مكتب مفوضية الانتخابات في اربيل ، إن كل الشوارع مفتوحة امام الحملات الدعائية “شريطة أن لا تسبب أي ازعاج للمواطنين”.

وعلى أقل تقدير ينفق كل مرشح 20 الف دولار لطبع ملصقاته الدعائية، كما يقول عاملون في المطابع.

وستتوقف الحملات الانتخابية في منتصف ليلة 28 من الشهر الجاري تمهيداً للانتخابات يسبقها صمت انتخابي يستمر 24 ساعة.

وسيقع على عاتق البرلمان الجديد انتخاب حكومة جديدة ستكون امامها تحديات اقتصادية حيث يشهد الاقليم ازمة مالية منذ اربع سنوات.

ويشرف على اجراء الانتخابات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في اقليم كوردستان .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.