أكتوبر 17, 2017

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

قاسم ميرزا الجندي: مربعانية الصيف تبدأ في يوم الانقلاب الصيفي

مربعانية الصيف تبدأ في يوم الانقلاب الصيفي

قاسم ميرزا الجندي

تقع الشمس في مركز المجموعة الشمسية وتدور الكواكب حولها في مدارات مختلفة، والأرض واحدة من تلك الكواكب التي تدور حول الشمس في مدار أهليجي، بحيث تقع الشمس في إحدى بؤرتي ذلك المدار، وتستغرق الدورة الواحدة لكوكب الأرض حول الشمس (365,25) يوم . ينتج تعاقب الفصول الأربعة من دوران الأرض حول الشمس بالإضافة إلى ميل محور الأرض بزاوية مقدارها (23.5) درجة. أثناء دوران الأرض حول نفسها(الحركة المحورية) تدور حول الشمس أيضاً في دورة سنوية، وتسمى بالسنة الشّمسية حيث يستمر هذا الدوران ثلاثمئة وخمسة وستين يوم وست ساعات، وأحياناً تكون السنة الشمسية سنة كبيسة عند إضافة يوم واحد لهذا الدوران، كل اربع سنوات,  فالأرض تدور بشكل مائل ممّا يؤدي إلى الاختلاف في ساعات الليل والنهار وتعاقب الفصول الأربعة, ولولا ميلان محور الأرض لأصبحت الفصول ثابتة على كافة مناطق دول العالم .

في الحقيقة يجب ان يبدأ اليوم الأول من مربعانية الصيف في يوم الانقلاب الصيفي لان هذا اليوم  يعتبر أطول يوم في السنة في(20ــ 21/6) من كل عام,  وعند دخول الشمس الى برج السرطان في (22/6).

 والآن على خلاف ذلك  نجد ان المربعانية يبدأ بعد الانقلاب الصيفي بثلاثة او أربعة أيام وبالتحديد في(24/ 6)من كل سنة, وهو يخالف التاريخ الفلكي وهذا لا يجوز.

وبعد(140) يوم و(49) ساعة من عيد مربعانية الصيف, يبدأ مربعانية الشتاء في يومها الاول, ويفصل بين المربعانيتين فترة زمنية تساوي(140 × 2)=280 يوم +(98) ساعة زائدا(80) يوم للمربعانيتين  زائدا(28) ساعة للمربعانيتين يساوي =365 يوما وربع اليوم في السنة, وكما يلي:ــ

(140 × 2) + 98ساعة + 80 يوم + 28 ساعة = 365,25 يوم

تقسم السنة الى تسعة اربعينية اثنان منها هي مربعانية (الصيف والشتاء) يبقى سبعة اربعينية (7 ×40)=280 يوم,  يفصل بين المربعانيتين يقسم على نقتطين يصبح (140)يوم في كل جهة, يعني بعد عيد مربعانية الشتاء بـ (140) يكون بداية مربعانية الصيف وهكذا يتناوب مربعانية(الصيف ــ الشتاء) من خلال دوارن كوكب الارض حول الشمس. فيصبح مجموع عدد الايام في السنة تساوي (360) يوما اضافة الى (4) ايام للمواقع الفلكية في الانقلابين والاعتدالين اضافة الى يوم وربع اليوم وهي (30)ساعة وهي مقسمة الى اربعة اقسام موزعة بالتساوي على المواقع الفلكية في دوران كوكب الارض في مدارها حول الشمس. هذا هو الحساب الفلكي الأرضي الدقيق في حساب المربعانيتين , وهو نفسه الحساب الفلكي لدوران كوكب الأرض حول الشمس الذي يدخل في حساب المربعانيتين ولا يجوز التغير في مواعيدها, لأننا نغير في كل معناها ودون معرفتنا وعلمنا وإدراكنا بقيمة هذا الحساب الفلكي الايزيدي العظيم .

يجب ان يتطابق انطلاقة مربعانية الصيف مع يوم الانقلاب الصيفي, لتكون في قمة معناها الفلكي. لان هذا اليوم يعرف في النصوص والطقوس الايزيدية, بأن الشمس في هذا اليوم يبدأ في حركته التراجعية. ويعرف لدى الايزيدية بأن الشمس (يدير وجهها نحو الشتاء) وبعد (180) درجة وتساوي(182) يوم تقريبا من دوران الارض في حركتها المدارية يبدأ مربعانية الشتاء وهي ايضا يختلف مع يوم الانقلاب الشتوي, وهنا يقال( ان الشمس يغير وجهها نحو الصيف) ولابد من تطبيق هاتين الملاحظتين الفلكيتين في بداية مربعانية(الصيف ــ الشتاء), وان تاريخ حساب التقويم الشمسي الايزيدي يطابق الى حد كبير تاريخ الابراج واقترانات الكواكب وفترات ظهور النجوم واختفائها في الفصول في دائرة البروج الفلكي.

قاسم ميرزا الجندي

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2016 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.