أبريل 25, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

د.سوزان ئاميدي: بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي) سكتت دهرا ونطقت كفرا

بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي) سكتت دهرا ونطقت كفرا

د.سوزان ئاميدي

يونامي البعثة السياسية للامم المتحدة في العراق منذ 2003 وهي تفشل في تحقيق مهامها , وعجزت عن تحقيق ماكلفت به حتى بعد ان تم توسيع دورها عام 2007 حسب القرار 1770 , ومن اهم المهمات التي كلفت بها هي : 1- تقديم المشورة والمساعدة على صعيد المصالحة الوطنية . 2- المساعدة في العملية الانتخابية . 3- تسهيل الحوار الاقليمي . 4- تعزيز حماية حقوق الانسان . 5- الاصلاح القضائي والقانوني .

ان المعطيات على ارض الواقع في العراق تثبت مدى التدهور الذي توصل اليه في كل المجالات التي تم ذكرها انفاً , حتى ان البعثة نفسها (يونامي) اعترفت بذلك , وذلك في تصريح لها ومنذ عام 2015 ان (تحقيق المصالحة في العراق يتعذر مالم يكن العقد الاجتماعي بين المواطنين والحكومة شاملاً للجميع وفعالاً ) وكأنها شخصت العلة في العراق واكتشفت امرا جديدا لايعرفه اي مواطن عراقي عادي , ومع ذلك , ماتفعله البعثة اليوم هو تعزيز لما ذهبت اليه من تشخيص لمشكلة تحقيق المصالحة الوطنية في العراق .

 هذه البعثة خرجت من قوقعتها قبل فترة لتعلن ( يونامي : تحذر الاكراد في رفع العلم الكوردستاني في كركوك وتعرب عن قلقها ) وقد اشغل ذلك الراي العام خاصة اعداء استقلال الشعب الكوردي , ورغم شرعية قرار رفع العلم كونه قراراً جاء من رحم وتصويت مجلس المحافظة , بمعنى هو قرار للاغلبية في كركوك . واليوم تخرج علينا البعثة يونامي لتصدر تصريحاً آخر تؤكد فيه انها لن تنخرط  او لن تلعب اي دور في استفتاء اقليم كوردستان , هذا الموقف اشبه بالمواقف السياسية لاعداء الديمقراطية وبنوده , فبعد ان عجزت البعثة (يونامي) في تحقيق مساعدة العراقيين لبناء مستقبل افضل وجعل العراق مركز السلام والأمن , تحاول البعثة اليوم ان تمنع تطبيق البنود التي بنيت على اساسها الامم المتحدة والتي هي جزءٌ منها , بمعنى آخر ان بعثة الامم المتحدة في العراق لا تساند ولا تساعد اهم اشكال الديمقراطية (الاستفتاء الشعبي) , واهم آلية لحماية حقوق الانسان بشكل عام  وحقوق الاقليات بشكل خاص .

 وهنا انادي وبصوت عالٍ : اين ادارة الشؤون السياسية لبعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي) ؟!!! ,  اين ادارة عمليات حفظ السلام  ؟!!!, اين ادارة الدعم الميداني ؟!!! . واخيرا وليس آخرا : -الا يحق للشعب الكوردي ان يقاضي ويحاسب كل الاطراف التي شاركت بصورة او باخرى , وغضت النظر عن ابادة الشعب الكوردي خاصة المنظمات الدولية التي تتغنى جهاراً بحقوق الانسان  ؟ ! .

 

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi