أغسطس 18, 2018

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

فريق دولي مثير للجدل يبدأ تحقيقا بجرائم داعش في العراق

فريق دولي مثير للجدل يبدأ تحقيقا بجرائم داعش في العراق

اعلنت الخارجية العراقية عن مباشرة فريق دولي للتحقيق بجرائم تنظيم داعش. وذكرت الخارجية في بيان، انها ستدعم لمهمة الفريق الدولي برئاسة كريم خان رئيس فريق التحقيق الدولي المشكل بموجب قرار مجلس الامن 2379 لعام 2017.
واضاف ان هذا الفريق التحقيقي الدولي مهمته جمع وتخزين وحفظ الأدلة التي تجرّم عصابات داعش الإرهابية، تمهيدا لتقديمها للمحاكم الوطنية العراقية ومحاكمة جناة داعش لتحقيق العدالة وظهار حجم الجرائم الكبيرة التي ارتكبوها بحق المدنيين امام العالم وفق القوانين العراقية.
واكدت الوزارة تقديم الدعم الكامل من قبل الحكومة العراقية وتسهيل مهمة الفريق لتنفيذ هذا القرار.
وقالت إن الولاية القضائية للمحاكم العراقية كاملة للنظر في هذه الجرائم المرتكبة من قبل عصابات داعش، وسيكون دور الخبراء العراقيين من قضاة تحقيق وخبراء جنائيين فاعلاً ضمن فريق التحقيق حول الجرائم المذكورة.
وقرر مجلس الأمن الدولي بالإجماع في 21 أيلول/ سبتمبر الماضي تشكيل فريق تحقيق لجمع الأدلة المرتبطة بمجازر تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف إعلاميا بـ “داعش”، بحق الأقلية الايزيدية وغيرها من الفظائع التي ارتكبها التنظيم في العراق. وصاغت بريطانيا مسودة القرار الذي يدعو الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى تشكيل فريق تحقيق برئاسة مستشار خاص لدعم الجهود الرامية إلى محاسبة تنظيم “داعش”.
من جهتها، انتقدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” القرار الذي رأت فيه فرصة ضائعة من قبل المجلس للتطرق إلى الفظاعات التي ارتكبها الجيش العراقي وقوات أخرى. وقالت المسؤولة عن العدالة الدولية في المنظمة، بلقيس جراح، إن “أحدا لا ينفي أهمية التعاطي مع الفظاعات الواسعة التي ارتكبها تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق، ولكن تجاهل انتهاكات القوات العراقية والدولية ليس معيبا فحسب، بل هو قصر نظر”.
وبعد أشهر من الضغوطات، وافقت بغداد في آب/ أغسطس على التحقيق الذي أشار القرار إلى أنه “سيدعم الجهود المحلية” لمحاسبة عناصر تنظيم “داعش” عبر “تجميع الأدلة والحفاظ عليها” في العراق. ويعتقد أن هناك نحو 3000 إمرأة لا يزلن محتجزات لدى التنظيم. ووصفت الأمم المتحدة المجازر بحق الايزيديين بأنها عملية إبادة جماعية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.