سبتمبر 22, 2018

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

عالم آثاري: معبد لالش قديم وفيه الكثير من المعالم الاثرية

عالم آثاري: معبد لالش قديم وفيه الكثير من المعالم الاثرية 

ـ خلال تنقيب البعثة الالمانية تم كشف  400 موقع أثري بين دهوك و زاخو

لقمان سليمان – شبكة لالش الاعلامية/ معبد لالش

قال عالم الاثار الدكتور بيتر أثناء زيارته الى معبد لالش في حديث الى شبكة لالش الاعلامية  تعتبر عملية المسح للمنطقة الاثرية هي المرحلة الأولى لدراسة الموقع ، حيث تتم دراسة الموقع وتسجيل الملاحظات بدقة ، ويتم رسم خرائط للمكان بشكل مبسط بعد قياس الأبعاد ، وخلال عملية التنقيب التي قمنا بها بين مدينة دهوك ومدينة زاخو تم كشف ( 400 ) موقع أثري ، واهم موقع هو ( باز كرى ) الذي يعود تاريخه الى 5000 سنة قبل الميلاد” .
وأضاف ” ان البعثة الالمانية تتكون من طلاب واساتذة من جامعة ( توبنغن ) الالمانية نعمل مع مديرية أثار دهوك ومهمتنا في موقع ( باز كرى ) ستكون لمدة شهرين من 10 أب الى 20 اوكتوبر ، وبعد التنقيب سنعلم الكثير عن هذه المدينة القديمة ولمن تعود وطبيعة حياة الناس فيها .
وأكد دكتور بيتر ” زيارتنا الى معبد لالش مهمة جدا لنا ولبعثتنا الاثرية ، لكون المعبد قديم وفيها الكثير من المعالم الاثرية على ابواب وجدران المعبد التي تؤكد قدم الديانة الايزدية ومعبدهم لالش وانها ديانة طبيعية مرتبطة بالطبيعة ، والاعياد والمناسبات الدينية تؤكد هذا وستكون لنا زيارات اخرى الى معبد لالش”.
وأشار ” نحن سنعمل في موقع واحد ( باز كرى ) ونترك بقية المواقع للتاريخ وللاثاريين وجميع المواقع مسجلة لدى دائرة أثار دهوك وتاريخ هذه المواقع مختلفة قد تكون محصورة بين العصر الحجري القديم الى عصر الفتوحات الاسلامية”.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.