مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

لودريان في لقاءه مع فيان دخيل: فرنسا ستركز على 3 ملفات

لودريان في لقاءه مع فيان دخيل: فرنسا ستركز على 3 ملفات 

 التقى وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان مع النائبة الايزيدية في مجلس النواب العراقي، فيان دخيل، خلال زيارته الحالية الى مدينة اربيل.

 وخلال اللقاء، اكد وزير الخارجية الفرنسي تعاطف بلاده الشديد مع الاقليات العراقية عموما، والايزيدية خصوصا عقب ما اصابهم من كوارث ومصائب بسبب اجتياح عصابات داعش الارهابية لمساحات شاسعة من العراق، بضمنها مناطق الاقليات بمحافظة نينوى وخاصة قضاء سنجار.

 وعقب ما اوجزت النائبة فيان دخيل الحديث عن اوضاع الاقليات العراقية وخاصة الايزيديين وما جرى اثناء وعقب طرد عصابات داعش الارهابية، اكد لودريان ان بلاده ستهتم بثلاث ملفات في المستقبل القريب فيما يخص الاقليات وخاصة الايزيديين.

 مبينا ان اولى اهتمامات حكومة بلاده ستتركز على ثلاث ملفات اساسية، الاول سيكون المساعدات الانسانية للنازحين من ابناء الاقليات والعمل على اعادتهم  لمناطق سكناهم الاصلية، وتامين حياتهم ووجودهم من اية اعتداءات محتملة، اما الملف الثاني سيكون اعادة اعمار مناطق الاقليات، فيما الملف الثالث سيركز على الناجيات الايزيديات من براثن عصابات داعش وكيفية مساعدتهن وتاهيلهن للاندماج بالحياة العامة ضمن مجتمعاتهن وضرورة العمل بجهد دولي كبير على اعادة المخطوفين.

كما شدد وزير الخارجية الفرنسي على ضرورة ضمان حقوق الاقليات العراقية في كافة المجالات، مشددا على ان بلاده ستبقى تدعم هذه الاقليات في سبيل حصولها على حقوقها اسوة بباقي الشعب العراقي ووفق الدستور الاتحادي العراقي.

 واشاد لودريان بشجاعة الايزيديين وصمودهم ضد عصابات داعش الارهابية واصرارهم على التمسك بثقافتهم وبعاداتهم ومناطقهم التاريخية، كما اشاد بدور النائبة فيان دخيل التي ساهمت بشكل كبير في ايصال جانب من معاناة الايزيديين الى الراي العام العالمي.

 

المكتب الاعلامي للنائب

فيان دخيل

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi