فبراير 25, 2018

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

توضيح من منظمة داك لتنمية المراة الايزيدية

توضيح من منظمة داك لتنمية المراة الايزيدية

نشر الناشط الايزيدي حسو هرمي موضوعا حول مشاركة السيدة فيان اكرم اسماعيل  ممثلة عن منظمتنا في مؤتمر الكويت لاعمار العراق، وطرح عدد من الاسئلة بخصوص هذه المسالة، وعليه اقتضى التوضيح:

ـ مشاركة منظمتنا جاء عقب تقديمها مشاريع لاعمار المناطق المحررة في العراق الى جانب العشرات من منظمات المجتمع المدني في العراق واقليم كوردستان، وتم مناقشة هذه المشاريع لمدة يومين في الامم المتحدة من قبل جهات مختصة، وتم قبول بعض المشاريع لعرضها في مؤتمر الكويت، ومن ضمن تلك المشاريع المقبولة كان مشروع منظمتنا.

ـ على اثر ذلك تم توجيه دعوة لمنظمتنا للمشاركة في مؤتمر الكويت، لكونها منظمة مدنية مختصة بدعم وتنمية المراة الايزيدية، اي ان السيدة فيان اكرم تمثل المنظمة وليس الايزيدية.

ـ ممثلة منظمتنا لن تلقي كلمة في المؤتمر كما زعم الناشط حسو هرمي، بل انه بحوزتها تقرير مختصر يضم احصائيات حول ما اصاب المراة الايزيدية، وخاصة الشنكالية، من اضرار نفسية ومادية، عقب اجتياح تنظيم داعش للمناطق الايزيدية، اضافة الى مشاريع مقترحة لتنمية قدرات المراة الايزيدية في شتى الاختصاصات، واذا اتيحت لها الفرصة بقراءة التقرير سيكون امرا جيدا.

ـ سيشارك بالمؤتمر العديد من ممثلي وممثلات منظمات المجتمع المدني من العراق واقليم كوردستان، لان الجهة الراعية تريد منح مجال للقوى المدنية لابراز ارائها وافكارها، وليس الاعتماد على التقارير الحكومية العراقية فقط، وكنا نامل ان يتم دعوة الناشط حسو هرمي للمؤتمر، لكن يبدو انه غير محظوظ هذه المرة.

ـ بخصوص عُمر السيدة فيان اكرم اسماعيل، فانه 28 سنة، وهذا العمر يعتبر مثاليا بالنسبة للفئة الشبابية، وهنالك نشطاء عراقيين سيشاركون بالمؤتمر اعمارهم اقل من ذلك، فلا نعرف متى سيتم دعم الشباب لخدمة مستقبل مجتمعاتهم؟

ـ قبل وبعد كارثة شنكال، اقيمت عشرات المؤتمرات في اوربا وامريكا وغيرها، والناشط حسو هرمي شارك بالكثير منها، وكل مرة تحت عنوان، لكن لم ينزعج احدا من تلك المشاركات التي لا نعرف ما هي نتائجها الايجابية للمجتمع الايزيدي حتى اللحظة، اضافة الى ان العشرات من الناشطين الايزيديين المستقلين والحزبيين شاركوا بهكذا مؤتمرات فلم يتطرق الناشط حسو هرمي لتلك المشاركات ولم يبحث عن اعمارهم واسماء اقربائهم وهواياتهم اليومية.

ـ بخصوص جرّ مركز لالش الى هذه المسالة، نقول، انه امر مضحك فعلا، ومحاولة للامعان في تشويه سمعة هذا المركز الذي اصبح منارا ورقما صعبا في المعادلة الايزيدية، ونؤكد اننا نفخر بدعم مركز لالش وخاصة رئيسه السيد شيخ شامو، الذي لولا دعمه لما وصلت منظمتنا الى ما هي عليه.

ـ ونشير الى ان السيدة سوزان سفر، رئيسة منظمتنا لديها دعوة رسمية للمشاركة في فعالية لمنظمات المجتمع المدني في الولايات المتحدة الامريكية، وهذه الدعوة اتت بناءا على النشاطات والجهود المستمرة لهذه المنظمة في خدمة المراة الايزيدية، نامل ان لا يغضب الناشط حسو هرمي من هذه الدعوة ايضا.

ـ ختاما نقول للناشط حسو هرمي، متى ستدرك ان مسالة اعادة تاهيل المجتمع الايزيدي هي مسالة انسانية تقع على عاتق افرد المجتمع الايزيدي اولا، وليست تجارة لتحقيق الارباح والسفرات المجانية، او ان تنتقد اي مؤتمر لا يتم دعوتك اليه؟؟

إعلام منظمة داك لتنمية المراة الايزيدية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.