مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

بعد بريطانيا وفرنسا وايسلندا.. البرلمان الأرمني يعترف بالابادة الجماعية بحق “الإيزيديين”

بعد بريطانيا وفرنسا وايسلندا.. البرلمان الأرمني يعترف بالابادة الجماعية بحق “الإيزيديين”

العالم الجديد – سامان داود: صوت البرلمان الارمني أمس الثلاثاء، على قرار الاعتراف بأن ما تعرض له المكون الايزيدي في العراق من قبل تنظيم داعش “إبادة جماعية”.

وقال موقع ارمنبريس الأرمني أمس وقامت “العالم الجديد” بترجمة مضمونه، إن “البرلمان الارمني صوت على مشروع قرار الاعتراف بحصول الابادة الجماعية بحق الايزيديين في العراق من قبل جماعات داعش الإرهابية، وذلك بتصويت ٩١ نائبا مقابل امتناع واحد عن التصويت”.

يذكر أن برلمانات كل من بريطانيا وفرنسا وايسلندا، كانت قد اعترفت بالابادة الجماعية للمكون الايزيدي في العراق، فيما أحجم البرلمان العراقي لغاية الان عن الاعتراف بها، رغم أهمية القرار الذي من شأنه حث الأمم المتحدة على التحقيق في الجرائم التي تعرض لها الايزيديون، ومعاقبة المرتكبين.

وأضاف الموقع الارمني أن “أرمينيا تلتزم بميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إذ تعلق أهمية على جهود المجتمع الدولي الرامية إلى تنفيذ أحكام اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية ومعاقبة المجرم، وتسلط الضوء على التزام الأمم المتحدة بحماية الأقليات واحترام حقوقها القومية والدينية”، مشيرة الى أن “أرمينيا دانت الجرائم التي ارتكبت بحق أبناء الديانة الايزيدية في العراق، وكافة أنواع التطرف الديني والأيديولوجي ضدهم بسبب انتمائهم الاثني والديني”.

ودعا البرلمان الارمني المجتمع الدولي إلى “التحقيق في الجرائم المرتكبة ضد الإيزيديين ومحاكمة من تسبب بذلك عبر محاكم دولية متخصصة”، مناشدا كافة دول العالم إلى “أخذ تدابير اقوى لضمان حماية وسلامة الشعب الإيزيدي وتقديم يد العون لأبنائه”.

من جهتها وجهت الناشطة العراقية الايزيدية سفيرة الأمم المتحدة النوايا الحسنة ناديا مراد رسالة شكر و تقدير عبر صفحتها على موقع الفيس بوك للبرلمان الارميني لانصافه القضية الايزيدية و كتبت “لقد تأترث بهذا القرار، ويسعدني ان اوجه شكري وامتناني للشعب الارمني وممثليه في البرلمان، للاعتراف بالابادة التي تعني لي ولبقية ضحاياها الكثير”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi