مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

شمول 29 سجينا في اقليم كوردستان بالعفو العام بعد جهود لمركز لالش

شمول 29 سجينا في اقليم كوردستان بالعفو العام بعد جهود لمركز لالش

الشيخ شامو وحاكم برجس ساهموا في ترسيخ العدالة

شبكة لالش الاعلامية / دهوك
بجهود حثيثة من قبل النائب في برلمان اقليم كوردستان و رئيس مركز لالش، الشيخ شامو، ونائب رئيس المركز و المدعي العام لاصلاحية الكبار في دهوك الحاكم برجس، تم شمول 29 سجينا من مختلف الانتماءات القومية والدينية من ابناء المناطق المشمولة بالمادة 140 من الدستور الاتحادي، بقانون العفو الصادر بموجب القرار رقم 4 لسنة 2018، بعدما لم يشملهم قرار العفو الصادر من المحاكم التابعة للقضاء العراقي، بسبب نقل المحكومين الى اصلاحيات في داخل الاقليم بطلب منهم ابان توسع سيطرة تنظيم داعش في محافظة نينوى قبل اكثر من 3 سنوات.
وقال الشيخ شامو في حديث الى شبكة لالش الاعلامية انه “المدعي العام لاصلاحية الكبار في دهوك الحاكم برجس نقل الينا معاناة 29 محكوما يقبعون في اصلاحية دهوك للكبار، والذين لم يشملهم العفو الصادر عن الحكومة العراقية، وانه من المرجح ان لايشملهم العفو الذي سيصدر من اقليم كوردستان، لان هؤلاء المحكومين حوكموا من قبل القضاء العراقي، لكنهم طالبوا بنقلهم الى سجون الاقليم لاسباب امنية بسبب الوضع الامني المتردي في محافظة نينوى قبل اكثر من 3 سنوات”.
واضاف “جميع هؤلاء المحكومين من ابناء المناطق المشمولة بالمادة 140 من محافظة نينوى مثل سنجار وسهل نينوى وغيرها، ومن مختلف الانتماءات الدينية والقومية”.
واشار الشيخ شامو الى انه ” في الجلسة الاخيرة في برلمان اقليم كوردستان حول العفو في الاقليم قمت بطرح هذه المسالة بدعم من الكتلة الصفراء (كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني) وسبق ذلك مخاطبة اللجنة القانونية بالبرلمان حول هذه المسالة، وبالتالي خاطبت اللجنة القانونية بالبرلمان رئاسة مجلس القضاء لضمان شمول هؤلاء المحكومين بالعفو الكوردستاني لانهم ابنائنا مثل بقية ابناء شعب كوردستان”.
ومضى بالقول “خلال الجلسة حول العفو تحدثتُ حول ان سكان المناطق المشمولة بالمادة 140 كانوا ومازالوا ضحية الادارة المزدوجة، وان هؤلاء المحكومين ينبغي شمولهم بالعفو الكوردستاني اسوة بباقي المحكومين، وحظي موقفنا باجماع وموافقة من جميع النواب في برلمان الاقليم”.
من جانبه قال الحاكم برجس المدعي العام لاصلاحية الكبار في دهوك، ونائب رئيس مركز لالش الثقافي في حديث الى شبكة لالش الاعلامية انه “في اصلاحية دهوك للكبار كان لدينا 29 محكوما سبق ان تم محاكمتهم امام محاكم تابعة الى الحكومة الاتحادية، وتم نقلهم الى اصلاحيات الاقليم بطلب من المحكومين لاسباب امنية قبل اكثر من 3 سنوات بجهود اللجنة التنسيقية بين وزارة العدل للحكومة الاتحادية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية في اقليم كردستان، وهؤلاء لم يشملهم العفو الذي صدر من الحكومة الاتحادية”.
وتابع بالقول “بعدها طرحت الموضوع على الشيخ شامو باعتباره نائب في برلمان الاقليم اضافة الى انني رفعت تقارير شهرية الى الجهات لمختصة حول هؤلاء المحكومين واوضاعهم، وبموجب القانون الاصلاحية تتبع المحكمة حسب الاختصاص المكاني”.
وحسب الحاكم برجس، فان “تطبيق قانون العفو على هؤلاء المحكومين بدا اليوم، وتم اطلاق سراح بعضهم، والعمل جار لاطلاق سراح الاخرين وفق تفاصيل قانون العفو المرقم 4 لسنة 2018”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi