ديسمبر 15, 2017

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الحظر الجوي على كوردستان يمنع الكورد الإيزيديين في المهجر من المشاركة في عيد “جمايا”

الحظر الجوي على كوردستان يمنع الكورد الإيزيديين في المهجر من المشاركة في عيد “جمايا”

رووداو – أربيل: اجتمع الكورد الإيزيديون في معبد لالش للاحتفال بعيد “جمايا شيخادي” فيما قدم عدد منهم من أوروبا قبل عشرين يوماً للمشاركة في العيد، إلا أن عدداً كبيراً من الكورد الإيزيديين لم يتمكنوا من حضور العيد بسبب الحظر الجوي الذي فرضته بغداد ومنع الرحلات الخارجية في مطاري أربيل والسليمانية.

وقال لاوين عبد العزيز الذي جاء من أوروبا للمشاركة في عيد هذه السنة، لشبكة رووداو الإعلامية: “هذه المرة التي أحضر فيها عيد جمايا”، مشيراً إلى أن “عدداً كبيراً من الكورد الإيزيديين كانوا يرغبون في زيارة إقليم كوردستان لحضور العيد إلا أن منع الرحلات الخارجية في مطاري أربيل والسليمانية أدى إلى دعم حضورهم”.

ويوافق عيد “جمايا شيخادي” أيام 6 إلى 12 من شهر تشرين الأول، ورغم أن المجلس الروحاني الإيزيدي قرر إيقاف مراسم الاحتفال بالعيد بعد مجيء داعش إيقاف إلا أن البعض يرون أن الاحتفال بهذا العيد واجب ديني.

وقالت سيفي شمو التي شاركت في المراسم، إنها زارت معيد لالش من أجل الدعاء”، مشيرة إلى أن “الهدف من هذه المراسم إرسال رسالة للأعداء أننا مستمرون في نشاطاتنا وأعيادنا هنا في المعبد”.

وكان إغلاق المطارات في إقليم كوردستان سبباً في عدم وصول عدد أكبر من الكورد الإيزيديين للمشاركة في مراسم احتفال عيد “جمايا شيخادي”، خاصة الذين كانوا يحضرون العيد في كل سنة.

من جانبه، تحدث مسؤول الإعلام في معبد لالش، لقمان سليمان، “إغلاق المطارات كان له تأثيراً كبيراً على نسبة المشاركة في مراسم الاحتفال بالعيد باعتبار غالبية الضيوف كانوا على موعد لزيارة كوردستان مع طلاب جامعة ألمانية وصحفيين ألمانيين”.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2016 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.