مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

ملتقى لالش 3 يناقش “التحديات في بعشيقة وبحزاني ما بعد التحرير”

ملتقى لالش 3 يناقش “التحديات في بعشيقة وبحزاني ما بعد التحرير”

شبكة لالش الاعلامية ـ دهوك

في اطار ادامة التواصل المباشر بين المسؤولين والجمهور، اقامت الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك، ملتقى لالش 3 والذي كان مخصصا لمنطقة بعشيقة وبحزاني، والذي اقيم تحت شعار “بعشيقة وبحزاني ما بعد التحرير.. التحديات وواقع الحال” في عصر يوم السبت المصادف 19/8/2017 في قاعة لالش بمبنى الهيئة العليا بمدينة دهوك.

الملتقى الذي اقيم بحضور عدد غفير من السادة المسؤولين في محافظتي دهوك ونينوى، اضافة الى مسؤولين ومعنيين وجماهير من بعشيقة وبحزاني ومن مناطق ايزيدية اخرى، بدات فعالياته بالوقوف على ارواح شهداء كوردستان مع نشيد ئه ي رقيب.

ثم تحدث الشيخ شامو، رئيس الهيئة العليا لمركز لالش بدهوك، والذي رحب بالسادة الحضور واشاد بموقف اهالي بعشيقة وبحزاني في تمسكهم بمناطقهم واصرارهم على اعادة الحياة اليها باسرع وقت ممكن، لافتا الى موقف الكثيرين من اهاليها الذين اعتبروا ان جميع ممتلكاتهم التي خسروها لا تساوي صرخة وجع لمختطفة ايزيدية من اهل شنكال المنكوبة، مبينا ان اهالي بعشيقة وبحزاني متمسكون بانتمائهم القومي الكوردي، وان مطالباتهم العفوية لمجلس ادارة الناحية بشمولهم بالاستفتاء الكوردستاني دليل كوردستانية المنطقة وعليهم الاستمرار بهذا التوجه الذي يؤكد اصالة انتمائهم، كما ان الاستفتاء الكوردستاني سيجري بموعده وهو ضمانة لحقوق جميع مكونات الشعب الكوردستاني، وان هذا الاستفتاء هو مشروع دولة وطنية على الجميع السعي لانجاحه سواء كانوا من ضمن اقليم كوردستان او من المناطق الكوردستانية خارج الاقليم.

الجلسة الاولى للملتقى ادارها الزميل جعفر سمو، والذي مهد للجلسة الرئيسية داعيا ضيوف الملتقى الى تصدر مسرح الملتقى، وهم من كل من السادة عصمت رجب مسؤول الفرع 14 للحزب الديمقراطي الكوردستاني، السيد عبد القادر شنكالي النائب الاول لمحافظ نينوى، السيد ذنون يونس يوسف مدير ناحية بعشيقة، الاعلامي خضر دوملي، اضافة الى الاعلامي خدر خلات بحزاني لادارة الحوارات. 

وخلال الجلسة الرئيسة للملتقى، تحدث الاستاذ عصمت رجب باسهاب عن اهمية منطقة بعشيقة وبحزاني والمناطق المجاورة لها، مبينا الدور الذي اضطلع به الحزب الديمقراطي الكوردستاني في ادارة هاتين المنطقتين والمناطق المجاورة لها، معتبرا ان “بعشيقة عبارة عن كوردستان مصغر” تضم كافة الاطياف الدينية والقومية والمذهبية، معتبرا ان مستقبلا جيدا ينتظر هذه المنطقة لان اهلها يتميزون بحبهم للعمل والابداع، ولفت الى ان بعشيقة وبحزاني منطقة كوردستانية ولا يمكن اجتزائها عن الوطن الام كوردستان اطلاقا، وان اي استفاء سيجرى بهذا الخصوص سيؤكد انها منطقة كوردستانية وان اهلها ينتظرون اية فرصة لاثبات ذلك.

من جانب اخر، تحدث السيد عبد القادر شنكالي، النائب الاول لمحافظ نينوى، عن الميزانيات المعطلة لمحافظة نينوى منذ عام 2013 الى عام 2017 والتي القت بظلالها على انجاز مشاريع بالاقضية والنواحي التابعة لمحافظة نينوى بضمنها ناحية بعشيقة، مشيرا الى ان احتلال تنظيم داعش لاغلبية محافظة نينوى ساهم في عرقلة انجاز الكثير من المشاريع.

وكشف شنكالي عن مشاريع خدمية هامة من المؤمل انجازها في الفترات اللاحقة، مشيدا بدور الحزب الديمقراطي الكوردستاني في ادارة المنطقة وتقديم الخدمات لاهالي بعشيقة وبحزاني وسهل نينوى عموما منذ عام 2003 بدعم غير محدود من ادارة محافظتي اربيل ودهوك.

اما السيد ذنون يونس يوسف، مدير ناحية بعشيقة، فقد اعتبر ان محبة وتمسك اهالي بعشيقة وبحزاني بمنطقتهم وعودتهم السريعة لمنازلهم فاقت توقعات المسؤولين الامر الذي دفع الجهات الرسمية الى الاسراع لتقديم الخدمات لهاتين المنطقتين، كما اشار الى ما تم انجازه من اعمال خدمية ما بعد التحرير وخاصة في قطاعات الكهرباء والماء ورفع الانقاض، مبينا ان الجهود مستمرة في تقديم الخدمات.

واشار السيد مدير الناحية الى اهمية دور المساعدات الالمانية في تقديم الخدمات للمنطقة، منوها الى ان تنظيم داعش الارهابي سرق جميع الاليات الخدمية، لكن بفضل المساعدات الالمانية والاليات التي ارسلتها الى المناطق المحررة وبضمنها بعشيقة وبحزاني تم البدء بتقديم الخدمات.

اما الاعلامي خضر دوملي، فقد تحدث عن البعد الاستراتيجي لمنطقة بعشيقة وبحزاني بالنسبة الى اقليم كوردستان، وقدم جملة من المقترحات والتوصيات بهذا الشان، داعيا حكومة الاقليم الى الاسراع بتلبية احتياجات الاهالي على كافة الاصعدة.

ثم تم فتح باب النقاش بين السادة ضيوف الملتقى والسادة الحضور الذين وجهوا باقة من الاسئلة الخاصة بواقع ومستقبل منطقة بعشيقة وبحزاني.

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi