سبتمبر 19, 2017

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مجلس نينوى يشكل لجنة للبحث عن الايزيديات المختطفات بالموصل

مجلس نينوى يشكل لجنة للبحث عن الايزيديات المختطفات بالموصل

بالاشتراك مع الشرطة المحلية

اعلن مجلس محافظة نينوى ،اليوم السبت ، خلال جلسته الـ62المنعقدة في مدينة الموصل عن تشكيل لجنة مشتركة للبحث عن الايزيديات المختطفات بالموصل .

وقال رئيس مجلس المحافظة بشار الكيكي لمراسلة (باسنيوز) ان” المجلس قرر تشكيل لجنة مشتركة من اعضاءه بالتعاون مع مديرية شرطة المحافظة من اجل البحث عن الايزيديات المختطفات بالموصل ” .

واضاف الكيكي، بالقول” مازال هناك نحو 3047 من الايزيديين من ذكور واناث مصيرهم مجهولاً بعد تحرير الموصل (مركز المحافظة) ” .

وكان امين خلات ، مدير الاعلام في مكتب انقاذ المختطفين الايزيديين في دهوك(تابع لمكتب رئيس حكومة كوردستان) ،قال في تصريح (لباسنيوز) ، مساء الجمعة ، انه:”منذ توقف العمليات العسكرية في الجانب الايمن لمدينة الموصل واندحار داعش في المدينة القديمة استطعنا تحرير 60 من المختطفين والمختطفات من الكورد الايزيديين “.

موضحا ، بالقول ان ” للمكتب مصادره الخاصة التي تمكنه من الوصول للمختطفين من اجل تحريرهم واعادتهم لذويهم ” .

هذا فيما كانت النائبة الإيزيدية في مجلس النواب العراقي، فيان دخيل، دعت مدراء دوائر الجنسية العراقية والأحوال المدنية إلى الانتباه واليقظة والتدقيق في مسألة تسجيل أطفال إيزيديين مختطفين كأبناء شرعيين لمن خطفوهم سابقا أو اشتروهم من آخرين.

النائبة دخيل أكدت في بيان لها،مساء الجمعة ، تلقت(باسنيوز) نسخة منه، أن دعوتها هذه ” تنطلق من معلومات بحوزتنا عن نوايا عدد من الخاطفين لتسجيل الأطفال الإيزيديين بأسمائهم وخاصة الذين تم خطفهم وهم بأعمار دون السابعة قبل 3 سنوات” . مضيفة ” اغلب أطفالنا المخطوفين فقدوا لغتهم الأم، وربما نسوا عوائلهم الأصلية ” .

وتابعت النائبة الايزيدية ” سنبقى نتابع وبحرص شديد مسالة جميع مختطفينا إلى سنوات قادمة”. محذرة ، بالقول ” في حال ثبوت وجود أطفال إيزيديين لدى خاطفيهم في نينوى وغيرها وبهويات رسمية، في لاحق الأيام والسنين، سيتعرض كل من اصدر هذه الهويات للعقوبات القانونية ” .

وختمت دخيل بيانها بالدعوة إلى ” التدقيق الصارم قبل منح الهويات للأطفال في المناطق المشتبه بها أو للأشخاص المشتبه بهم ” .

وأعلن العراق يوم الاثنين الماضي عن تحرير كامل مدينة الموصل من قبضة داعش لكن المئات من الايزيديين ومعظمهم من النساء والأطفال ما زالوا في عداد المفقودين.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2016 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.