مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مدربة امريكية بالتنسيق مع منظمة داك تدرب النساء على بدائل العنف

مدربة امريكية بالتنسيق مع منظمة داك تدرب النساء على بدائل العنف

فيان اكرم/ شبكة لالش الاعلامية ـ شاريا

اقامت منظمة داك لتنمية المرأة الايزيدية بالتنسيق مع المدربة الامريكية  “آن وورد”  بعمل دورة تدريبية لمدة ثلاثة ايام حول بدائل العنف, وذلك في يوم الثلاثاء المصادف 13-15/6/2017, في قاعة مركز شاريا, وبمشاركة 20 شابة وشاب من النازحين و المجتمع المضيف.

وحول هذه الدورة تحدثت المدربة ان وورد بقولها ” اعمل  في هذا المجال منذ سنة 1993 في مختلف انحاء العالم و بالاخص في الدول التي تتعرض للحروب و العنف الشديد” موضحة “منذ خمس سنوات و نحن نعمل بهذا البرنامج الطوعي في العراق و بدءنا من محافظة السليمانية وثم دهوك بين الناس من مختلف الاقليات و المكونات و في مخيمات النازحين بهدف تقليل العنف”.

و تابعت وورد بانه “هناك شباب و فتيات يعملوا معها  بشكل طوعي من جامعة دهوك 13 شخص , و 7 اشخاص من محافظة سليمانية و هم جميعهم تم تدريبهم على ثلاث مراحل أي مستويات و يجب ان يتم التدريب من سته اشهر الى سنة كاملة لكي يصبح الشخص مدرب و ميسر للتدريب حول بدائل العنف” , و استمرت بالقول ” ان الهدف من هذه التدريبات ان ننظر بالعمق الى المشاكل النفسية للاشخاص المتعرضين للحروب و العنف و بصمت, و ايضا جعل الناس تشعر بوجود العنف حولها و تدريبهم على اتخاذ الطرق السليمة و غير العنيفة في الحل و ايضا يهدف الى بناء قوة للاقليات و بالاخص النساء لكي يكون لهن دورة في بناء المجتمع”.

من جانبها  اكدت مديرة منظمة داك، سوزان سفر انه “في الوقت الحالي الشباب و الفتيات بأمس الحاجة الى هكذا دورات توعوية في مختلف المجالات للتأقلم مع الوضع المسأوي لهم و حياة النزوح و استعمال طرق غير عنيفة في حياتهم اليومية في مواجه المشاكل”.

و تابعت ” نحن كمنظمة داك مستمرين في دعم الفئة الشبابية  في كافة المناطق و ندعم العمل الطوعي دائما مع اي جهة كانت ” و الجدير بالذكر نشكر المدربة آن على جهودها الكبيرة معنا و نشكر مركز لالش شاريا على تهيئة المكان لنا و على دعمهم للمنظمة .

وحول هذه الدورات تحدث لنا المتطوع عماد الياس وقال “انا حصلتُ على اربع شهادات تدربيية حول بدائل العنف في دهوك و اعمل منذ تسعة اشهر في  سبيل مساعدة الشباب و الشابات على ممارسة طرق غير عنيفة في الحياة اليومية و تخلص من العنف و الافكار السلبية و تحويلها الى طاقة ايجابية”.

وفي نهاية الدورة تم توزيع الشهادات على المشاركين من قبل مديرة المنظمة سوزان سفر و المدربة آن وورد .

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi