مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مسؤول بالديمقراطي الكوردستاني:PKK ينفذ اجندة اقليمية بشنكال

مسؤول بالديمقراطي الكوردستاني:PKK ينفذ اجندة اقليمية بشنكال

اكد ان  هدفه والحشد الشعبي هو منع الاستفتاء في المدينة

قال مسؤول بالحزب الديمقراطي الكوردستاني ،أن حزب العمال الكوردستاني PKK ينفذ اجندة اقليمية في شنكال ، موضحاً ان الحزب يقبل برفع العلم العراقي لكنه يرفض رفع علم كوردستان.

محمود ايزيدي،مسؤول الفرع 20 للديمقراطي الكوردستاني في شيخان،قال لـ(باسنيوز) أن PKK في شنكال ينفذ اجندة اقليمية، وبات “عصا بيد المحتلين”،مضيفاً بالقول ” محتليّ كوردستان يريدون السيطرة على جبل شنكال لاهدافهم الخاصة وفي هذه الحالة سيكون الكورد الايزيديون هم الضحية”.

 محمود ايزيدي،اكد على أن PKK ومليشيات الحشد يعملون على عدم اجراء الاستفتاء على الاستقلال في شنكال. قائلاً ” لن ينجح المشروع المشترك لـ PKK والحشد الشعبي فحدود كوردستان تم تحديدها وشنكال تقع ضمن هذه الحدود”. لافتاً بالقول ” شنكال يجب ان تعود الى اقليم كوردستان”  .

وكان سعيد حسن القائد العام لقوات PKK في شنكال،والمسماة بـ”وحدات مقاومة شنكال” ، صرح في الـ 6 من مارس/آذار الماضي متحدثاً من بغداد ، انهم يعارضون استقلال اقليم كوردستان وعودة مدينة شنكال الى الاقليم ، مشيراً الى انهم يُحضّرون لمعركة كبيرة ضد قوات البيشمركة .

 حسن كان يتحدث في لقاء مع قناة “آفاق” التلفزيونية التابعة لرئيس الوزراء العراقي السابق ورئيس حزب الدعوة نوري المالكي ، بعد ايام قليلة من اعتداء مسلحي وحدات مقاومة شنكال على قوات البيشمركة بشنكال،واصفاً ماجرى بـ ” معركة بين البيشمركة والعراقيين” .

 مضيفاً،ان هدف قوات البيشمركة ورئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني هو ضم شنكال الى اقليم كوردستان ومن ثم اعلان الاستقلال،لافتاً الى انهم لن يقبلوا بذلك . وان  PKK يساعدهم للحفاظ على خصوصيتهم العراقية .

 هذا وقد بدأت مليشيات الحشد الشعبي منذ أيام تحركات في منطقتي تل بنات وتل قصب، جنوب شنكال مخالفة بذلك الاتفاقات بين اقليم كوردستان وبغداد الخاصة بتحرير مناطق شنكال، فيما تتزامن هذه التحركات من جانب مليشيات الحشد مع سعي حزب العمال الكوردستاني PKK في شنكال لمواقعه وتعزيز قواته بعناصر جديدة استقدمهم من قنديل(مقر قيادة ومعسكرات PKK الرئيسية) .

  مسؤول في وحدات مقاومة سنجار (تابعة لحزب العمال الكوردستاني وكان  PKK ) كشف أن ضباطا من الحرس الثوري الإيراني زاروا خلال المدة الماضية مقراتهم في شنكال (سنجار) للحديث عن وجودهم في المنطقة وكيفية تزويدهم بالأسلحة الثقيلة  .

 صحيفة ” الشرق الأوسط” اللندنية،نقلت في تقرير لها بعددها الصادر في الخامس من مار/آذار الماضي ، عن قيادي في حزب الدعوة الإسلامي العراقي الذي يترأسه نائب رئيس الجمهورية، نوري المالكي، مفضلا عدم نشر اسمه، إن وحدات مقاومة سنجار ” أُسست من قبل حزب العمال الكوردستاني التركي بطلب من المالكي، وبالتنسيق مع الحرس الثوري الإيراني في سنجار بعد احتلالها والقرى والبلدات ذات الغالبية الكوردية الإيزيدية في محافظة نينوى من قبل (داعش)”.

 وتابع هذا القيادي: ” الهدف من هذه القوات هو ضمان سيطرة (الحشد الشعبي) على الطريق البري الرابط بين العراق وسوريا لإيصال الإمدادات العسكرية إلى القوات الإيرانية والميليشيات التابعة لها في سوريا، لأن هذا الطريق استراتيجي ومهم جدا، وتخشى طهران من نفوذ قوات البيشمركة التابعة لإقليم كوردستان في هذه المنطقة”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi