مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مؤتمر لالش للسلام والتعايش السلمي ناقش الابادة الجماعية التي ارتكبها داعش بحق الكورد الايزيديين

مؤتمر لالش للسلام والتعايش السلمي ناقش الابادة الجماعية التي ارتكبها داعش بحق الكورد الايزيديين

ركّز على توضيح معالم القضية وابعادها القانونية والانسانية

نصر حاجي خدر: للسنة الثالثة على التوالي اقيم مؤتمر لالش للسلام والتعايش على اروقة الجامعة الامريكية في كوردستان ــ دهوك، وهي الجهة المنظمة لها بالاشتراك مع  مجموعة الناشطات القياديات في كوردستان ، بمساعدة شبكة الاشراف على الجينوسايد والمنظمة العالمية للجينوسايد. وقدمت فيه عدة بحوث ودراسات أكاديمية.

ويعتقد الكورد الايزيديون ،أن تدويل قضية الابادة  الجماعية ” جينوسايد” التي تعرضوا لها بحاجة الى عقد المؤتمرات والندوات وابرازها في المحافل الدولية والعالمية والاقليمية وفي الصحافة والاعلام. كي تأخذ مسارها الصحيح وينال مرتكبوها جزائهم العادل .

وقال الناشط والسياسي كريم سليمان لـ (باسنيوز): ” المؤتمر بشكل عام ناقش قضية الجينوسايد الذي تعرض لها الكورد الايزيديون في شنكال على يد تنظيم داعش الارهابي”، مبينا: ” البحوث التي قدمت خلال المؤتمر ركزت وبشكل مكثف على توضيح معالم القضية واعطائها ابعادها القانونية والانسانية والظروف المحيطة بالجريمة” ، مردفا بالقول : ” كلّما تم بذل جهود أكبر لتدويل ومناقشة القضية في المؤتمرات والمحافل الدولية والمحلية وفي وسائل الاعلام ،فإن ذلك سيخدم القضية ويظهرها للسطح خوفا من ان تهمل وتترك وتبقى طي التاريخ مثلما حصل لسنوات طويلة لجينوسايد حلبجة وعمليات الانفال وانفال البارزانيين”.

من جانبها، رئيسة منظمة داك للكورد الايزيديين سوزان اسماعيل، قالت لـ (باسنيوز): ” هذا المؤتمر يعقد للسنة الثالثة على التوالي، وفي السنتين الماضيتين ايضا ناقش قضايا تتعلق بالكورد الايزيديين، وهذه السنة ناقش قضية الجينوسايد الذي حصل لهم في شنكال”.

وأعربت سوزان اسماعيل عن اسفها لغياب دور الكفاءات من الكورد الايزيديين، بما ان المؤتمر يتحدث عن قضية الجينوسايد التي حصلت ضدهم وقالت ”  كان هناك تغيب وتهميش لكفاءات الكورد الايزيديين، لدينا العشرات من الاكاديميين والباحثين والمؤسسات التي تستطيع ان تعد وتقدم دراسات وبحوث في هذا الجانب كان يفترض ان يكون لها دور وبصمة في المؤتمر” ، مشيرة بالقول : ” كل البحوث التي قدمت عن الكورد الايزيديين وجينوسايد كارثة شنكال قدمت من قبل اكاديميين لربما ليس لهم اطلاع او باع في الشأن الايزيدي بشكل جيد “.

المؤتمر الذي حضره وفود من يونامي ومحكمة لاهاي الدولية، ناقش عدة قضايا مهمة منها (واقع المرأة الايزيدية والظلم الذي لحق بها، واوضاع الناجيات من ايدي تنظيم داعش، والجينوسايد، والمقابر الجماعية).

الناشطة المدنية لازمة الشيخ يوسف، قالت: أن ” المؤتمر كتظاهرة مدنية يعطي زخماً لدعم قضية الجينوسايد ويسهم في ايصال رسالة تذكير للعالم حول ما حصل للكورد الايزيديين من مأساة وابادة حقيقية” ، مضيفة بالقول: ” نتمنى ان تعقد هكذا مؤتمرات في الدول الكبرى من اجل أن يصل صوتنا لمراكز القرار وان يسهم في تفعيل القضية على ارض الواقع.    “

يذكر، ان تنظيم داعش الارهابي احتلال مدينة شنكال في 3 اغسطس/ اب 2014، وارتكب فيها مجازر مروعة من قتل وخطف للنساء واتخذهن سبايا لمقاتلي التنظيم وتجنيد الاطفال لتنفيذ عمليات ارهابية، وخلف العشرات من المقابر الجماعية ترتقي لتكون ابادة للجنس البشري ” جينوسايد” حسب المواثيق والاتفاقيات والعهود الدولية.

واعلن رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني في الـ 13 من نوفمبر/ تشرين الثاني 2015  تحرير مدينة شنكال من سيطرة تنظيم داعش تزامنا مع دخول قوات البيشمركة المدينة التي تمثل المعقل الرئيسي للكورد الإيزيديين في العراق.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi