أغسطس 20, 2017

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المئات من الايزديين يزورون معبد لالش لاحياء عيد سرصال

المئات من الايزديين يزورون معبد لالش لاحياء عيد سرصال

لقمان سليمان / شبكة لالش الاعلامية ـ معبد لالش

تبدا السنة الجديدة لدى الديانة الايزيدية في اول اربعاء من شهر نيسان الشرقي والذي يتأخر عن التقويم الميلادي بـ (13) يوم تقريبا ، ويوم الاربعاء هو عيد راس السنة، وحسب المصادر لهذا العيد جذور تاريخية قديمة ترمز الى بداية التكوين في الاعتقاد الايزيدي.
وان شهر نيسان من الاشهر المباركة لدى الديانة الايزيدية وهو رمز الحياة والتجدد ومن اشهر الربيع الجميلة حيث الارض مكسوة بالنباتات والورود الملونة ، وان اهتمام الايزيدية بالطبيعة كبير جدا ففي هذا الشهر يجري الحفاظ على استمرارية الانبات وجمال الطبيعة ..
ولقدسية شهر نيسان  يحرم فيه الزواج عند ابناء هذه الديانة ، وحسب الاعتقاد الايزيدي يعتبر هذا الشهر اجمل عروسة من بين اشهر السنة  .
تبدا مراسيم هذا العيد في معبد لالش حيث يحضر كل من سماحة بابا شيخ والبيشيمام وعدد من رجال الدين وسدنة المزارات في المعبد ، ومن يريد من عامة الناس (عصر يوم الثلاثاء) اي ليلة العيد الى معبد لالش ، وبعد غروب الشمس يقوم سماحة بابا شيخ والبيشيمام وبابا جاويش وفي مقدمتهم حاملة البخور بالحضور الى سوكا مه عريفتى للبدء في ايقاد قناديل القطن المزيتة التي تضيء معبد لالش بهذه الاجواء الرائعة والجميلة مع القاء تراتيل دينية الخاصة بهذه المناسبة من قبل رجال الدين .

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2016 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.