مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

انشقاق دفعة جديدة من مقاتلي العمال الكوردستاني في سنجار

 انشقاق دفعة جديدة من مقاتلي العمال الكوردستاني في سنجار 

اربيل (كوردستان24)- كشف مسؤول أمني كوردي عن انشقاق دفعة جديدة من مقاتلي وحدات مسلحة تابعة لحزب العمال الكوردستاني، مشيرا إلى أن المنشقين يرغبون بالانضمام إلى صفوف قوات البيشمركة.

والمجموعة التي يبلغ قوامها 260 مقاتلا هي ثاني دفعة تنشق من وحدات مقاومة سنجار التابعة لحزب العمال الكوردستاني، حيث سبقها انشقاق نحو 50 فردا قبل أيام قلائل.

وقال مدير الأمن (الآسايش) في غرب دجلة آشتي كوجر لكوردستان24 إن أفراد الدفعة الثانية يرغبون الالتحاق بقوات البيشمركة “بعد كارثة خانسور”.

كانت قوة من وحدات مقاومة سنجار قد حاولت في مطلع الشهر الجاري عرقلة انتشار روتيني لقوات البيشمركة بقرية خانسور في سنجار، الأمر الذي أدى وقوع اشتباكات وسقوط خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

وتظهر الانشقاقات في صفوف حزب العمال الكوردستاني أو الجماعات المسلحة التابعة له، مدى السخط الذي يواجهه الحزب  في بلدة سنجار التي تعتبر موطن الايزيديين.

وقال كوجر “قمنا بتشكيل لجنة لاستيعاب هؤلاء المقاتلين وإلحاقهم بمراكزهم ليبدأوا بمهامهم ضمن صفوف البيشمركة”.

وقال مراسل كوردستان24 نعمت مارونسي إن عدد المنشقين من حزب العمال الكوردستاني بلغ حتى الآن 310 مقاتلين أغلبيتهم من الايزيديين.

آشتي كوجر مدير آسايش غرب نهر دجلة

وتقول مصادر مطلعة لكوردستان24 إن الدفعة الأولى انشقت في منتصف الشهر الجاري بعدما استشاطت غضبا من ممارسات حزب العمال.

ويأتي هذا في وقت يتصاعد فيه الغضب المحلي والحكومي الكوردي على حزب العمال الكوردستاني الذي يقول الكورد إنه ينفذ “أجندات مخابراتية إقليمية”.

ويتهم قادة كبار في قوات البيشمركة، حزب العمال الكوردستاني بمساعدة كل من سوريا وإيران والحشد الشعبي لإكمال مشروع “الهلال الشيعي” في المنطقة، وبالتالي تقويض مساعي الكورد في الاستقلال، بيد أن الحزب ينفي ذلك.

المئات من وحدات حماية سنجار انضمت لصفوف البيشمركة

وشكل حزب العمال الكوردستاني قوات محلية في سنجار تحت اسم وحدات مقاومة سنجار في عام 2015 وهي قوات يبلغ قوامها نحو 5000 آلاف وتضم مقاتلين من الرجال والنساء وتلقت التدريب على أيدي مقاتلي الحزب.

ولحزب العمال الكوردستاني، أكثر من 500 نقطة تمركز في العديد من القرى الواقعة ضمن حدود إقليم كوردستان.

كان رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني قال مؤخرا إن من المستحيل إعادة بناء بلدة سنجار في ظل جود قوات “غير قانونية”، في إشارة واضحة إلى حزب العمال الكوردستاني.

ت: س أ – م ي

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi