أبريل 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

قصة توزيع المختطفات الايزيديات في الفيديو المنشور في الانترنيت …. (قصة 143)

قصة توزيع المختطفات الايزيديات في الفيديو المنشور في الانترنيت …. (قصة 143)   888888

الباحث / داود مراد ختاري

في اليوم المشؤوم 3-8-2014، كنت مع العائلة في حردان، جاءت مجموعة من الدواعش قالوا : نبحث عن البيشمركة، بقيت العائلة الى المساء، جاء شخص من تل شور الى مختار القرية (حسن)، قال اذا لا تدخلون الى ديانة الاسلام اخرجوا من القرية، فخرجت بعض العوائل من اقرباءنا ووصلوا الى الجبل، ثم خرجنا نحن والقي القبض علينا في مفرق سنوني، كانوا يتحدثون بالكردية / اللهجة السورانية …. نهبوا ما نمتلك واوصلونا الى معسكر خانصور في غرب المجمع، أصبحنا ما يقارب (300) عائلة، في الساعة السابعة مساءاً حولونا الى منطقة – تل شاي – في  حسكة السورية، وصلنا في الساعة 12 ليلاً، فرقوا الرجال عن النساء، طلب منا المنام، لكننا كنا مستيقظين.
وقالت الناجية / ن. ب. ش. ح. تولد  1999:


في الصباح طلب منا الاستسلام والا سنقتل الرجال، فدخلنا الى ديانتهم، بقينا اسبوع، ثم جاء مسؤولين من تلعفر (حجي باقر وحجي عبدالله)، عزلوا الفتيات والشباب والعوائل، جلبوا ست سيارات كبيرة،عندما وصلنا الى صولاغ – شرق مركز شنكال – اختفت سيارة الشباب، وأوصلونا الى دار من طابقين في الموصل بينما  اخذت العوائل الى القيارة.16216133_1062597723886417_752342069_n
بدأوا بأخذ الفتيات من قبل الامراء، كانت معي شقيقتي وبنت معي و18 فتاة اخرى من ضمنهن اثنتان من حردان.
  يوم 13- 8-2014حولونا الى منشأة كندي، أخذنا ابو ذياب (شهاب أحمد علوان الراشد  –  25 سنة – الذي نفذ مجزرة كوجو)، في الصباح جلبوا الفطور امتنعنا من تناوله، طلب منا بالاصطفاف وان تكون وجوهنا الى الحائط، ثم أجلسونا، واختارونا دون رؤية وجوهنا من قبل الدواعش فكل واحد منهم اخذ حصته وأمر الأمير هكذا تكون عملية التوزيع كي لا يتم التشاجر حول الجميلات، أصبحت من نصيب ابو عبد الرحمن (سلام حمدو عبيد الراشدي 25 سنة) من أهل البعاج، بينما اخذ شقيقتي (كريمة) السعودي (ابو جسار الجزرواي – ذلك الشخص الذي يظهر في الفيديو ويقول من سيبيع سبيته- هذا الفيديو المنشور في الانترنيت في ذلك اليوم علينا في منشأة كندي يوم 13-8-2014) بينما أخذ (داوي ابو فهد – من عشيرة الراشد/ بعاج) فريدة من تل قصب.
عارضت ان يأخذ ابو جسار شقيقتي فسلمها ابو خالد (سليمان حسين عودة الراشد 22 سنة)، بعد يومين اراد ابو جسار اخذ (حنان – من صولاغ) لكنها رفضت وطلب من (خالدة مراد قاسم) هي الاخرى صرخت بوجهه، فطلب من البقية الدواعش من سبيع سبيته بعد ان تم رفضه لكونه كان قبيح الوجه .
تم توزيعنا على الغرف، تم التعدي على جميع الفتيات في تلك الليلة وبدأت الفتيات بالصرخات دون جدوى ونالوا من كرامتنا. اصواتنا وصرخاتنا وصلت الى السماء .
في الصباح جمعنا في الطابق العلوي وبدأنا بالنوح الجماعي، دموع تتساقط، احدانا تحضن الاخرى على مصيبتها، وحوش تفترس الغزلان وتلذذ باللحم الطري .
تم توزيعنا بعد ثلاثة ايام في المقر، بنت عم والدي (جيهان خلف) كانت من حصة شخص تلعفري، أخذونا مع شقيقتي كريمة وفريدة الى دار (سليمان حسين عودة) .
طلبت منا (والدة سليمان) ان نصوم ونصلي لأننا اصبحن مسلمات، اخذني سلام الى داره في حي الرجل الحديد بالقرب من حي التنك/ وكان متزوجاً.
بقيت عنده شهر ونصف، طلبت من شقيقته (سهام) ان اتصل مع الاهل فاتصلت بشقيقي (ناصر) وشرحت له مأساتي فقال: ماذا افعل وقلت له سوف انتحر، واتصلت مع والدي في سوريا لكن الوالدين رفضا الانتحار .
بعدها قتل سلام  وجلب جثته الى داره، فاتصلت بالوالد واخبرته سوف اهرب.
بعد الفاتحة (7) ايام هربت فجراً عبر الحائط، وذهبت الى حي اليرموك القريب منا، رأيت شاباً امام دار فدخلت عليه، واتصلت بالوالد … اوصلني الى كراج كركوك حاولت العبور الى كركوك، عند السيطرة طلبت مني المستمسكات فلم اكن احمل اية مستمسك، القي القبض علي، وعند السيطرة تشاجر ثلاثة منهم عني، جاء مسؤولهم واخذني الى مقر لهم خاص ببيع وشراء السبايا، وكانت هناك (سعاد وولاء من كوجو ) ولاء عند مسؤولهم (ابو دار) بقيت ثلاثة ايام، طلبت تسليمي لأهلي فكذبوا علي/، جاء ابو ذياب واخذني الى شقيقتي كريمة، حاول تزوجي من (صدام حسين عودة) شقيق (سليمان) انسان قذر جدا فرفضت.16215585_1062597713886418_1039431077_n
اخذني نواف احمد علوان – واصله من قرية خَبراء / غرب بعاج – بمبلغ (800) دولار، رفضت لكنه اجبرني واخذني الى الرمبوسية يوم 10-10-2014، تشاجرت مع زوجته نجوحة سيد، نال من كرامتي عنوة، وأخذ زوجته الى دار شقيقه نايف في قرية (خراب بازار) وذهبنا الى كوجو  بحثنا عن عائلتنا، فرأيتهم هناك.
طلبت منه بالبقاء عندهم لكنه رفض، ومن هناك اتصلنا مع شقيقتي كريمة، وعدنا الى الرمبوسية، ثم اخذني الى محكمة البعاج ومنحني (عتق جارية) بشهادة شخصين ثم عادني الى عائلتي وبمعية القاضي وطلب من اشقائي بعدم اجهاضها ونتحملكم المسؤولية وبقينا شهر ونصف ومات حوالي (5) منا ودفناهم عند قرية الحاتمية واحداها امرأة من الحاتمية،
ادركت اني حامل فأبلغت زوجة شقيقي دون علم اشقائي …. تناولت العديد من انواع الحبوب المنوعة ورفع البولكات يومياً كي اجهض .
تم تحويلنا الى مدرسة جاء (حجي عبدالله وحجي باقر) وحولونا الى قزل قيو، ومن خلال تحويلنا هربت عائلة من الحاتمية، جاء ابو فارس في اليوم الثامن من وصولنا ومعه (سميرة خديدة حاونج) لمعرفة حالتي من الحمل .
جاء بعد يومين وطلب مني اجراء الفحص في تلعفر، وحينها جاء شقيقي وادرك بالموضوع وتبين النتيجة اني حامل .
طلب مني المحافظة على الجنين مهما كلف الامر، واراد ان يأخذني فرفضت، بقينا (28) يوماً ونقلنا الى قاعات في غابات الموصل، في حالة يرثى لها .
أخذني الى مستشفى وزودوني بالعلاج .
 يوم 14- 1- 2015 تم تفتيش النساء والرجال بقوا بالملابس الداخلية .
كنا (18) حاملات كتاب الحرة، اخذونا الى المحكمة وأنزلونا في الطابق العلوي لمدة يومين، القاضي ابو حسين سجل الاسماء وقال:  انتن احرار في الاختيار، بقت سهام حجي من حردان مع ابنتها، وتفرق الكل بعقود من المحكمة، بقينا انا ومياسة كانت متعبة، وبعد (24) يوماً جاء ابو فارس وأخذني الى عائلته في الرجل الحديد بينما سميرة حاونج في مقر لهم.16216232_1062597697219753_620913291_n
حاولت الاتصال مع الاهل في حي العبور بالقرب من حي التنك لوجود التغطية .
ثم حولني مع عائلته في بادوش ثم باع داره هناك وتحولنا الى دار مسيحي في حي الثورة / الموصل، وبعد يومين جلب سميرة حاونج الى داره.
 راجعنا الاختصاصية النسائية (نفية محمد صالح) في السوق الجديدة، واعلمت الطبية باني سبية، واعلمت اني حامل بولد،
وفي حملي للشهر التاسع طلبت منه بقائي عند اشقائي في حي الخضراء/ تلعفر، حاولت الهرب، لكن جاء ابو فارس في اليوم الرابع واخذني الى عائلته في حي الثورة، كان عمله (الاتصال مع المهاجرين وتثبيتهم في الدولة الاسلامية)  .
طلب مني ابو فارس في المستشفى بعدم التسجيل بانك ايزيدية بل مهاجرة، وولدت في يوم 3-7- 2015، وبقى الطفل لمدة اربعة أيام في المستشفى واخرجني بعدها اهديت الطفل الى زوجته لأنها ولدت (3) بنات دون ولد واريد التخلص منه كي لا اتعود عليه واحن اليه، لأني سأعود الى أهلي وديني مهما كلف الامر.16295217_1062597690553087_584204229_n
بعد (20) يوم  زارتنا (رنا خدر متو شقيقة زوج سميرة) وهدية رشو، مع سميرة وحاولنا الهرب نحن الاربعة سوية لكن كشف أمرنا .
بعد شهرين ونصف جاء (احمد علوان) رجل كاهل طلب من ابنه ان يأخذني الى قرية خبراء ثم يمنحني فرصة الخلاص لكن نواف غضب عليه وطرده من الدار.
نقلني الى دار ابن عمه في حي 17 تموز، ثم عادني مع ابني (عيسى) الى داره، طلب مني الزواج من شقيقه (عمر) لكني رفضت.
 اتصلت بالوالد وحضر مهرب لي وعند عنوان صيدلية الياقوتات في سوق حي تموز وتركت ابني لهم وساعدني ابن جار لهم اسمه (ديغم الشمري – وحاليا في اربيل) .
وهربت عن طريق كسك .

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi