أبريل 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

بريطاني باع أملاكه في لندن وغادر إلى العراق ليقاتل «داعش» بسبب مجازره في سنجار

بريطاني باع أملاكه في لندن وغادر إلى العراق ليقاتل «داعش» بسبب مجازره في سنجارالجندي-البريطاني-تيم-لوكس-300x146

وصف مسلّحي التنظيم بـ»جبناء» وبلطجية

لندن ـ وكالات: كشف المقاتل البريطاني تيم لوكس الذي باع منزله للتوجه إلى العراق ومحاربة «داعش»، أن المتطوعين يمكنهم هزيمة المتطرفين الجبناء على خط المواجهة.

ولم يحظَ لوكس بتدريب عسكري لكنه ترك حياته في لندن للذهاب إلى كردستان لقتال التنظيم المتطرف بسبب مجازره الوحشية في «سنجار» في كردستان عام 2014، حيث قتل التنظيم الارهابي نحو 5 آلاف شخص عندما هاجم المنطقة الكردية في شمال العراق ما جعل لوكس يقرر اتخاذ عمل ما، وخلال ستة أشهر باع لوكس منزله وتخلى عن شركة البناء خاصته وذهب الى قتال داعش في كردستان.
وتحدث لوكس مع غربيين أخرين أرادوا فعل نفس الشيء حتى أنه أعطى أحدهم 4500 أسترليني حتى يذهبا معا إلى خط المواجهة، وحجز دورة حماية في أوروبا أتاحت التدريب على الأسلحة النارية الأساسية. وقال لوكس « كانت أسلحة نارية 101 وكان علي أخذها من أوروبا بسبب قوانين الأسلحة النارية في بريطانيا».
وسلح لوكس نفسه بدرع واقٍ للبدن ولوازم طبية ومواد غذائية ومضى للقاء صديقه روب. وكان غير متأكد من وصوله، وحصل لوكس على سيارة أجرة للقاء مقاتلي المقاومة في «دهوك وكردستان» حيث اشترى» AK-47» مقابل 700 أسترليني ومسدس «غلوك» بسعر 1540 استرليني عند الوصول، وانضم من هناك إلى مجموعة ميليشيا مسيحية تدعى «دويك ناوشا» ومعناها «المضحون بأنفسهم» والتقى متطوعين غربيين بعضهم كان لديه حوالي 20 عاما من الخبرة العسكرية في الجيوش الأميركية والبريطانية، وانضم لاحقا إلى مجموعة IDET من قدامي المحاربين الغربيين للمساعدة في تطهير القرى، وفي الوقت الذي قاتل فيه لوكس مع قوات YPG وضع داعش مكافأة 110 ألف أسترليني لرأس أي غربي في المنطقة، ولم يحظ معظم أعضاء الجماعة بتدريب رسمي.
ووصف لوكس شعور الأدرنالين عندما رصد أحد الزملاء أحد مقاتلي العدو على بعد بضعة أمتار عبر نظارات الرؤية الليلة قائلا « كان هناك أشخاص هنا لأسباب خاطئة فبعضهم يريد تعديل حالته على الفيسبوك والتقاط الصور ولكن كان هناك من يريد المساعدة حقا»، بينما شاهد أحد الجنود من تكساس على خط المواجهة ملوحا بالعلم الأميركي في الوقت الذي من المفترض أن الرأس الغربي يساوي 115 ألف استرليني إلا أن أحدًا لم يهاجمه، وأوضح لوكس أن هذا السيناريو يلخص سبب أن المتطرفين لن يفوزوا أبدا في كردستان ما دام الناس يتصدون لهم، ويقول لوكس أنه على الرغم من الدعاية إلا أن المتطرفين ليس لديهم رغبة في معارك حقيقية لكنهم يفضلون قتل قروي مجهول عن قتل جندي مسلح.
وتابع لوكس، نحن «نعلم أنها مجرد داعيا، إنهم يستخدمون أي شيء في وسعهم لتشجيع الناس على الانضمام إليهم، كانوا يعرفون أين نحن وكان يمكنهم الهجوم لكنهم فضلوا قتل الأبرياء عن المسلحين، إنهم يحاولون السيطرة على الناس من خلال الخوف، إنهم فقط جبناء وبلطجية، نحن لسنا مدربين والحرب تحتاج إلى مزيد من الدعم من خلال الأموال والأسلحة، لكننا ندفع داعش إلى الوراء»، ويستخدمون برامج للمراسلات مثل «واتس أب» لأنها أكثر أمنا من الراديو.
وكانت الإعداد سهل بالنسبة للوكس حيث اشترى دروعا واقية للجسم ومعدات حيوية من موقع «إي باي» ونظم لقاء مع المقاتلين عبر الفيسبوك، وبعث بصورة من جواز سفره وتذكرة الطائرة ورتب نقطة للقاء، وأخبره المقاتلون عن كل ما يحتاجونه للمعركة، وكانت هناك تحديات غير متوقعة، حيث أخذ لوكس ما يحتاجه من الدولارات بكمية صغيرة من مصرفه على مدى شهور لأنه كان يخشى أن يخبر البنك ماذا سيفعل بماله، كما أنه لم يكن يعرف ما إذا كان سيسمح له بدخول بريطانيا مرة أخرى، وعند وصوله إلى كردستان كان عليه كسب ثقة المحليين الذين يقاتلون داعش حتى يتمكن من الوصول إلى خط الجبهة.
وتابع لوكس « عليك أن تقاتل للوصول إلى الخطوط الأمامية ويجب أن تثبت نفسك وتثبت أنك يمكن أن تتلقى الأوامر وأن تلعب أدوارًا مهمة، إنهم يرحبون بالناس ويشعرون بالامتنان تجاههم، ويحاولون حمايتك لأن أخر ما يريدونه هو تعرض المتطوعين الغربيين للقتل، وقمت بالكثير من البحوث وأعددت نفسي، وكل يوم هناك كنت أتعلم أشياء جديدة، واكن لدي خبرة في بعض النواحي ولكن الطريقة التي يتصرفون بها تختلف عن أي مكان آخر». وعاد لوكس إلى بريطانيا بعد عام من محاربة المتطرفين في محاولة لجمع المزيد من المال لمواصلة القتال متعهدا بالعودة عندما يستطيع، ولكن في بريطانيا وفي العراق حيث قاتل لوكس يظل البعض لا يعلمون بأعمال العنف التي تحدث، وأضاف لوكس « أربيل مدينة طبيعية تضم مطاعم ومقاهي وتبعد فقط 30 كيلو عن خط المواجهة مع داعش ويمكنك التعود على ما يحدث هناك، سأعود للقيام ببعض الأمور في بريطانيا كفاصل، ولكني سأعود مرة أخرى بعد العطلة الصيفية، ولدي أصدقاء مقربون هناك، ولا يزال الناس هناك يخوضون معارك جيدة وسأعود معهم قريبا».

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi