مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

تقليد صيني “يحبس” الأمهات الجديدات في منازلهن… دون استحمام

تقليد صيني “يحبس” الأمهات الجديدات في منازلهن… دون استحمام

Yu Qiuyan (R) holds her newborn baby girl Li Muhua in her room at the Antai maternity hospital in Beijing on January 26, 2012. As China welcomes the year of the dragon -- considered to be the most auspicious zodiac symbol in the Chinese lunar calendar -- the country  is expecting a five percent increase in the number of babies born in 2012, state-run news agency Xinhua recently reported. Similar increases in birth rates are expected in Taiwan and Hong Kong with would-be parents keen to capitalise on the good fortune, intelligence, and success that dragon-babies are believed to inherit. AFP PHOTO / Ed Jones (Photo credit should read Ed Jones/AFP/Getty Images)

بكين، الصين (CNN) — وفاة امرأة من شنغهاي مؤخرا سلطت الضوء على العرف التقليدي الصيني “الحبس بعد الولادة”، وهي فترة تستمر شهرا بعدما تُلزم الأمهات الجدد على الراحة في الفراش وتُنصح بالتدفئة حتى في حرارة الصيف الشديدة.

العرف الذي يسمى “زوويزي” يعني حرفيا “جلوس الشهر،” وهو مستمد من الطب الصيني التقليدي الذي يزعم أن المرأة التي أنجبت للتو أكثر عرضة للهواء البارد والأمراض، لذلك تمتنع الكثير من الأمهات الصينيات حتى عن غسل أنفسهم أو ملابسهم في أول شهر بعد الولادة، خوفا على صحتهم.

وفقا لوسائل إعلام رسمية فإن الام التي التزمت بعادة “زوويزي،” توفيت بسكتة قلبية بعدما لفت نفسها في لحاف سميك وأغلقت التكييف بالرغم من ارتفاع درجات حرارة الصيف. لكن هذه لم تكن حالة فردية، إذ توفيت امرأة أخرى بسبب تخثر الشريان الرئوي قبل عدة أشهر بعدما رفضت التحرك من سريرها بعد ولادتها.

بالإضافة إلى التدفئة، على الأمهات الجدد ملازمة منازلهن، كما يتم تشجيعهن على اتباع نظام غذائي مكون من الحساء الساخن وتجنب الأطعمة الباردة.

ولكن مواقف الجيل الصيني الجديد بدأت تتغير حيث أن بعضهم بات يعرف أن “الحبس” يمكنه أن يؤدي إلى ظروف غير صحية، وخطرة. فبعض الأمهات الجدد مثل دو فاي، التي تعيش في شنغهاي، قد تخلت تماما عن هذا التقليد، حيث أنجبت دو طفلها في يونيو/حزيران وفعلت كل ما لم تكن من المفروض فعله كأم صينية جديدة. كإخراج طفلها ونفسها إلى الهواء الطلق في الأسبوع الأول بعد الولادة.

يذكر أن دوقة كامبريدج كاثرين ميدلتون أثارت جدلا واسعا حول وسائل الإعلام الاجتماعية الصينية في مايو/أيار عندما ظهرت مع طفلها الثاني مرتدية ملابس خفيفة بعد 10 ساعات من الولادة فقط.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi