مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

شمو قاسم دناني: نسيج من وراء الكواليس المظلمة

نسيج  من وراء الكواليس المظلمة

شمو قاسم دنانيشمو قاسم

رد علي مقال كتبه سامان جيقي في موقع بحزاني نت بعنوان ..الايزدية وبقاء البارزاني ….

 لا يصلح لشخص له انتماء ايزيدي ان يسىء الى المجلس الروحانى الايزدي الذي يعتبر اعلى مرجع ديني ايزدي.

هذا من جهة، اما فيما يتعلق بمركز لالش الذي يعمل منذ عام 1993 كمؤسسة ايزدية… ووضع كل جهوده في خدمة المجتمع الايزدي وأثبت بالبراهين و للعالم كله ان الايزديين كورد اصلاء و ان كوردستان مهد انتشار مبادئ الايزدياتي منذ الاف السنين،  وكان المركز سباقا لوضع المناهج الدراسية في مدارس اقليم كوردستان و العراق و طبع عشرات الكتب عن مبادئ و تاريخ و مراسيم الايزدياتى و جمع النصوص الدينية و تدوينها لأول مرة في التاريخ.

و كان مركز لالش دائماَ جسراَ للتواصل بين المجتمع الايزدي و حكومة الاقليم لايصال مشاكلهم الى الجهات الرسمية و ايجاد الحلول المناسبة لتلك المشاكل مثل نقص الخدمات و نقل الطلبة من جامعات الموصل و المناطق الاخرى الى جامعات و معاهد الاقليم بعد تعرضهم الى تهديدات ارهابية ، و ان مركز لالش اصبح مدرسة لتهيئة المئات من المسؤولين  الايزديين للعمل في دوائر الدولة المختلطة حتى مناصب الوزير و البرلماني.

و يفتخر مركز لالش بأن يكون موالياَ لحزب كان دوماَ المدافع الاول عن الايزديين و في مقدمتهم مسعود البارزانى و نيجيرفان البارزاني اللذين ابديا احترامهما للايزديين و اكثر الناس شعوراَ بمأساتهم ولهذا يؤيد مركز لالش بقاء البارزاني رئيسا لكوردستان لكونه الشخصية الاكثر فعالية في هذا المنصب.

مركز لالش اصبح منبر جديداَ للايزديين بعد انتفاضة الشعب الكوردستاني في ربيع 1991 و يحق له التكلم باسم اعضاءه ومنتسبيه الذين يمثلون شريحة مهمة من المجتمع الايزدي و لم يفضل في يوم الأيام مصالحه الشخصية على المصلحة العامة و ان مركز لالش لم ينتمى يوماَ من الايام الى المجلس الروحانى و لم يتدخل في شؤونهم الدينية . و انما وجب عليه احترام قرارات امير الايزدية و المجلس الروحاني الايزدي باعتبارهما  رموز دينية وبهم يتم حفظ ما تبقى من الذات الايزدية و يجب مساندة قراراتهم .

نتمنى ان تتراجع عن افكارك التي نسجتها وراء الكواليس المظلمة وبعيدا عن ارض الاجداد لمؤسستين لهما دور ريادى في خدمة  المجتمع الايزدي.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi