مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الولايات المتحدة مع استمرار الرئيس بارزاني في منصبه

الولايات المتحدة مع استمرار الرئيس بارزاني في منصبه11880463_506447282845519_1100700829_n
وفد امريكي رفيع ابلغ قيادتي “الوطني الكوردستاني” و”التغيير” بذلك

باسنيوز: كشف مصدر مطلع على مادار في اجتماعات الوفد الامريكي الذي زار السليمانية ،السبت الماضي ،الثامن من تموز/يوليو الجاري،واجرى لقاءات مع قيادتي الحزبين الكورديين الاتحاد الوطني الكوردستاني،و التغيير (كوران)،ان الوفد ابلغ قيادة الحزبين بأن الولايات المتحدة تهمها استمرار رئيس اقليم كوردستان،مسعود بارزاني،في منصبه،معتبرا هذا الامر في مصلحة كوردستان والمنطقة ايضا،كما اكد الوفد على ان لشخص بارزاني دور كبير في الحرب على داعش والتغييرات المستقبلية في المنطقة.

وكان وفد أمريكي رفيع المستوى ضم بريت ماكغورك مساعد نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، والسفير الأميركي في العراق ستيوارت جونز، والقنصل العام الامريكي في أربيل ماتياس ميتمان،زار السبت الماضي ،الثامن من تموز/يوليو الجاري مدينة السليمانية للاجتماع بقيادتي الحزبين الكورديين الاتحاد الوطني الكوردستاني،و التغيير(كوران).

بيان للوطني الكوردستاني، بخصوص الاجتماع كان قد ذكر إن “نائب الأمين العام للحزب، كوسرت رسول علي، استقبل الوفد ألامريكي” وتابع بأن “اللقاء تطرق للأزمة المتعلقة برئاسة إقليم كوردستان، حيث أكد كوسرت رسول علي، أن الاتحاد الوطني الكوردستاني كان منذ بداية الأزمة مع الحل والتفاوض عبر التوافق الوطني”، مناشدا “الأحزاب الكوردية إلى حل توافقي وديمقراطي لإنهاء الأزمة خلال هذه المدة المتبقية” بحسب البيان،الذي نقل عن الوفد الأميركي، تأكيده على ضرورة “التوافق لحل المسائل الوطنية والقومية”، مجددا تعزيز “الدعم الأميركي لقوات بيشمركة كوردستان”.

الوفد الامريكي، كان قد زار ايضا المقر الرئيسي لحزب التغيير(كوران)والتقى منسقه العام،نوشيروان مصطفى.
ونقلت وسائل اعلام تابعة للحزب عن مسؤول العلاقات الدبلوماسية في الحزب،محمد توفيق رحيم قوله ان الهدف من زيارة الوفد الامريكي كان”للبحث في الوضع الحالي والحرب على داعش وعملية تحرير الموصل والانبار ودور الكورد في هذه العملية” وتابع بالقول ان “القنصل الامريكي في اربيل اعلن خلال الاجتماع انهم يؤيدون ما يتفق عليه الاطراف السياسية” كما قال.

المصدر المطلع على مجريات لقاءات الوفد الامريكي في السليمانية،صرح لوكالة(باسنيوز)،بأن الامريكيين ابلغوا الحزبين الكورديين(الاتحاد والتغيير)صراحة،بأنه ربما كان الحرب على داعش في كوردستان والعراق يشكل بالنسبة لهما أمرا ثانويا،لكن هذا الامر بالنسبة للولايات المتحدة قضية جدية،و رئيسية،وتأتي على رأس اولوياتهم وقبل كل القضايا الاخرى.كما ابلغ الوفد قيادتي الحزبين،بأن للولايات المتحدة خططا سياسية وعسكرية مستقبلية فيما يتعلق بتحرير الموصل والحرب ضد داعش،وان للبارزاني دورا رئيسيا في هذه الخطط والتغييرات القادمة،لهذا فأن واشنطن تفضل استمرار الرئيس بارزاني في منصبه حتى موعد اجراء الانتخابات القادمة.

وتابع المصدر ان الوفد، ابدى استعداده لمساعدة كل الاطراف الكوردستانية،للتوافق و الاتفاق على قضيتي شكل النظام السياسي في كوردستان والصلاحيات الدستورية لرئيس الاقليم وآلية انتخابه.

ووفقاً للمعلومات التي كشف عنها المصدر ايضا، فأن الوفد الأمريكي أشار إلى أن موافقة تركيا على أستخدام قاعدة أنجرليك من قبل قوات التحالف الدولي ضد داعش، يدخل أقليم كوردستان في مرحلة جديدة , وتعطي الولايات المتحدة دافعاً وقدرة أكبر على حماية ألاقليم . وتابع بالقول أن الولايات المتحدة تنظر بعين الشك إلى التحالف السياسي القائم بين التغيير،الوطني الكوردستاني، والجماعة الإسلامية في منطقة السليمانية ، والذي يظهرعليه طابع التقارب من أيران , كما أن الولايات المتحدة تنظر بقلق ايضا إلى محاولات توحي بالسير بإقليم كوردستان نحو اقامة إدارتين(السليمانية واربيل كما روج له بعض السياسيين في السليمانية خلال الفترة القليلة الماضية).

المصدر أضاف، بأن الوفد الأمريكي أبلغ زعيم الأتحاد الوطني الكوردستاني جلال طالباني (كان الوفد قد ألتقاه) , بأن الولايات المتحدة تؤكد على أن تكون سياسات الوطني الكوردستاني متوازنة لا أن يستخدم جناح من الحزب بالتنسيق مع حزب التغيير علاقاتهما مع إيران في الصراعات الداخلية , كما أبلغ الوفد رسالة مماثلة للمنسق العام لحزب التغيير،نوشيروان مصطفى،بأنهم كانوا يعتقدون بأن حزبه يلعب دورا في خلق توازن بين الوطني الكوردستاني والديمقراطي الكوردستاني ولكن على العكس تماما، فما يفعله التغيير الآن محل تساؤل بالنسبة للولايات المتحدة.

وجاء التحرك الاميركي و لقاءاته في السليمانية وقبلها في اربيل، فيما تتواصل الازمة السياسية في اقليم كوردستان،والجدل والحوارات بين القوى والاحزاب الكوردية حول شكل الحكم في الاقليم بين الرئاسي والبرلماني و مسألة التمديد لولاية الرئيس بارزاني،التي تنتهي في الـ20 من شهر اب/اغسطس الحالي، واجراء تعديلات على قانون رئاسة الاقليم.

ويطالب حزبي الاتحاد الوطني الكوردستاني والتغيير،بتحويل نظام الحكم في اقليم كوردستان الى برلماني واجراء تعديلات على صلاحيات رئيس اقليم كوردستان الدستورية،فيما يؤكد الحزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة بارزاني بأن نظام الحكم في اقليم كوردستان برلماني فعلا وفقا للمادة الاولى من مشروع مسودة دستور اقليم كوردستان.

كما يصر الحزب على حسم الشعب لالية اختيار رئيس الاقليم ،عبر الاستفتاء، لتحديد ما اذا كان يؤيد ان يكون اختياره في البرلمان ام عبر التصويت الجماهيري المباشر،في حال لم تصل الاطراف السياسية بشأنها الى حل توافقي.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi