مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

سوريا الأكثر تصديراً للاجئين في العالم

  kkkkk

 

سوريا أكبر منتج في العالم للنازحين داخلياً مسجلة 7،6 مليون شخص وكذلك باتت أكبر مصدر للاجئين الذين بلغوا حتى نهاية العام الماضي 3.88 مليوناً.

دمشق- قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في تقرير لها صدر الجمعة “إن سوريا أصبحت في صدارة الدول المنتجة للنازحين بشكل قسري داخلياً، وكذلك للاجئين خارج البلاد”، ونوهت المفوضية إنها “تعاني من عجز ونقص في تأمين احتياجات الجميع”.

وأشار التقرير الأممي إلى أن “سوريا تجاوزت كلاً من أفغانستان والصوما، حيث باتت أكبر منتج في العالم للنازحين داخلياً مسجلة 7،6 مليون شخص، وكذلك باتت أكبر مصدر للاجئين الذين بلغوا حتى نهاية العام الماضي 3.88 مليوناً”.

وأظهر التقرير الصادر أن “عدد اللاجئين وطالبي اللجوء والنازحين داخلياً في العالم قد تخطى 50 مليون شخص وذلك للمرّة الأولى في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية”.

وفي سياق متصل، تسلمت مفوضية اللاجئين من دولة الكويت مبلغ (121) مليون دولار أميركي، كانت الكويت قد تبرعت بها إلى الأمم المتحدة، لمساعدتها في تقديم العون للاجئين السوريين”.

وقال المفوض السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس لدى استلامه شيك المبلغ إنه “مع اقتراب شهر رمضان المبارك تعكس هذه المبادرة روح التضامن الإنساني والاهتمام المتأصلين في التقاليد الإسلامية”.

ولفت إلى أن هذه الأموال من شأنها أن “تساهم في تخفيف معاناة الشعب السوري وتلبية احتياجات (3.9) مليون لاجئ سوري في كل من تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر وسيتم استخدام الأموال في قطاعات متعددة”.

وانطلقت في سوريا في مارس2011 احتجاجات شعبية تطالب بإنهاء أكثر من 44 عاماً من حكم عائلة الأسد وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، ما قابله النظام بمعالجة أمنية أطلقت صراعاً مسلحاً بين قوات النظام والمعارضة، أوقعت أكثر من 220 ألف قتيل، كما ساهمت بنزوح نحو 10 ملايين سوري عن مساكنهم داخل البلاد وخارجها، بحسب آخر إحصاءات للأمم المتحدة.

وأعلنت في 12 مارس الماضي 21 منظمة إغاثية ومدافعة عن حقوق الإنسان أن الأطراف المتحاربة في سوريا والدول صاحبة النفوذ فشلت في تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي ما أدى إلى أن يكون العام 2014 الأسوأ بالنسبة للمدنيين في سوريا منذ بداية الأزمة التي شارفت على دخول عامها الخامس.

وفي ديسمبر الماضي أطلقت الأمم المتحدة نداء المساعدة الأوسع نطاقاً للحصول على تمويل بقيمة 8.4 مليار دولار. ويتيح هذا التمويل تغطية الاحتياجات الأساسية للاجئين مع مساعدة المجتمعات المضيفة أيضاً لدعم خدماتها والبنى التحتية فيها.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi