أبريل 25, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مساع تهدف إلى تشكيل برلمان للكورد الإزيديين

مساع تهدف إلى تشكيل برلمان للكورد الإزيديين136660Image1

رووداو- دهوك: أعلن رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، دعمه ومساندته لتشكيل مجلس أعلى للكورد الإزيديين، وأخبرهم بإن القرار الإداري المتعلق بذلك سيصدر قريبا، في حين قال نجل أمير الإزيديين أن “المجلس سيكون أشبه ببرلمان يضم ممثلين عن مختلف الأطراف”.

وكان رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، قد التقى في الخامس من الشهر الجاري بمدينة دهوك، مع وفد مشترك من المجلس الروحاني الإزيدي وبيت الإزيديين.

وأكد مستشار المجلس الروحاني الإزيدي، وعضو الوفد الذي التقى رئيس حكومة الإقليم، كريم سليمان، في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، على أن “الفكرة كانت قائمة قبل أحداث سنجار، وتم تقديم طلب بذلك الخصوص إلى رئيس إقليم كوردستان قبل نحو عام، وهو بدوره وجه الطلب إلى رئيس حكومة الإقليم، إلا أن المسألة توقفت لدى رئاسة الحكومة، ووجدنا في دهوك فرصة لفتح الموضوع مع نيجيرفان البارزاني”.

وعن موقف نيجيرفان البارزاني من الطلب، قال كريم سليمان: “رئيس الحكومة أبدى دعمه ومساندته للفكرة، وتعهد بإصدار قرار إداري يقضي بتشكيل مجلس أعلى للإزيديين في القريب العاجل”.

وتابع سليمان:”المجلس المزمع تشكيله لا علاقة له بالمجلس الإزيدي الذي شكله حزب العمال الكوردستاني، وسيكون لجميع الإزيديين، والشرط الوحيد لعضوية المجلس هو أن يكون الشخص من المكون الإزيدي، بغض النظر عن انتمائه السياسي”.

وكان عدد من قياديي العمال الكوردستاني، قد عقدوا مؤتمرا منتصف شهر كانون الثاني من العام الجاري على سفوح جبل سنجار، أعلنوا فيه مجلسا مستقلا لـ”الإدارة الذاتية الديمقراطية” في سنجار، كخطوة أولى لتشكيل مقاطعة سنجار.

وحسبما أشارت وسائل الإعلام التابعة للعمال الكوردستاني، فإن المجلس الذي أسمته بـ”مجلس إزيدي سنجار”، يضم 27 عضوا، سيمثلون النازحين الكورد الإزيديين في مخيم نوروز بديرك، ومخيمات جنوبي كوردستان وجبل سنجار، ويتولون مهمة التأسيس لإدارة ذاتية في “المقاطعة”.

بدوره، شارك حازم تحسين بيك في اللقاءات التي جمعت نيجيرفان البارزاني بالوفد الإزيدي، مبينا أن “فكرة تأسيس المجلس ليست طارئة، وتم اقتراحه من قبل الأمير تحسين بك منذ عام 1997 بشكل رسمي، ورئيس الحكومة أبدى دعمه الكامل للفكرة الان”، ماضيا بالقول: “سنبدأ بالتحضيرات اللازمة للمؤتمر التأسيسي للمجلس”.

ويضم المجلس الروحاني الإزيدي كلا من الأمير تحسين بك وبابا شيخ وعددا من رجال الدين الإزيديين، ويعتبر كمرجع ديني للمكون الإزيدي، إلا أنا قسما من إزيديي سنجار والخارج يشتكون من ذلك المجلس، ويعتبرونه غير ممثل عن جميع الإزيديين، وإن أغلب أعضائه من شيخان.

واعتبر نجل الأمير تحسين بك، المجلس المزمع تشكيله كـ”برلمان للإزيديين” ويقول: “المجلس سيكون بعيدا عن الصراعات الحزبية وسيكون كبرلمان وممثل لكافة الإزيديين في العالم، وسيكون مقره في شيخان أو أربيل”.

وقال النائب الإزيدي الوحيد في برلمان كوردستان، الشيخ شامو في تصريح لرووداو، “سندعم تشكيل المجلس، شريطة أن يساعد الإزيديين من الناحية الدينية والقومية فقط، كاشفا أن “الدستور الجديد لكوردستان يتضمن فقرة تسمح للإزيديين بتشكيل مجلس خاص بهم”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi