مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

كوردستان ترحب بتقرير العفو الدولية وتكشف اعداد الايزيديات المختطفات

كوردستان ترحب بتقرير العفو الدولية وتكشف اعداد الايزيديات المختطفات

شفق نيوز/ رحبت حكومة اقليم كوردستان، الاربعاء، بالتقرير الذي اصدرته منظمة منظمة العفو الدولية بشأن النساء الايزيديات، مؤكدة انه تم معالجة النساء اللاتي تعرضن للاغتصاب وحملن من عناصر تنظيم “داعش” الارهابي بالتعاون مع رجال الدين الايزيديين.

وقال رئيس لجنة الرد على التقارير الدولية في حكومة اقليم كوردستان العراق الدكتور ديندار زيباري، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاربعاء في اربيل، وحضرته شفق نيوز، ان لجنته ترحب بالتقرير الخاص بمنظمة العفو الدولية حول النساء الايزيديات، لافتا الى ان فيه تفاصيل مهمة وعديدة وتطالب المنظمة المجتمع الدولي ايلاء اهتمام اكثر بهذا الموضوع.

واضاف ان ارهابيي “داعش” عندما سيطروا على مناطق الايزيديين وقع بايديهم حسب الاحصائيات غير الرسمية 5670 شخصا من رجال ونساء واطفال، لافتا الى انه غير مؤكد ان يكون جميعهم بيد “داعش”.

واستدرك ان هؤلاء المواطنين الايزيديين اختفوا، مبينا انه تم تحرير 1140 شخص لغاية الان بينهم 650 امرأة.

وبشأن كيفية معالجة النساء والفتيات المغتصبات قال زيباري ان الحكومة شجعت رجال الدين الايزيديين على حث مجتمعهم لاعادة هؤلاء الى المجتمع، مشيرا الى انهم ادوا دورا كبيرا ومهما في هذا المجال.

وخص زيباري الاشادة بدور بابا شيخ باعتباره اكبر المراجع الدينية لدى الايزيدية الذي ادى دورا كبيرا في احترام النساء المختطفات واللاتي تعرضن الى الحمل.

وعن عدد اللاتي تعرضن الى الحمل قال ان عددهم ليس كبيرا، مرجحا ان يصل الى حوالي 50 إمرأة وفتاة.

كما اشار زيباري الى ان حكومة اقليم كوردستان العراق قدمت جميع الخدمات الى عموم النازحين سواء التعليمية او الصحية، مشيرا الى انهم حسب احصائية الامم المتحدة فان 40% من النازحين اعمارهم اقل من 18 سنة.

واوضح ان النازحين بحاجة الى فتح مدارس لاكمال دراستهم، مؤكدا ان حكومة الاقليم هي التي قامت بتوفير المدارس لهم.

وكان ارهابيو تنظيم “داعش” قد اجتاحوا مناطق واسعة من محافظة نينوى ومن بينها المدن والقرى ذات الاغلبية الكوردية الايزيدية في خلال الفترة من حزيران لغاية آب من العام الماضي، وقاموا باختطاف الاف الاشخاص ومن بينهم فتيات ونساء تم عدهن سبايا.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi