مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نيجرفان بارزاني : المناطق التي حررتها البيشمركة من داعش سنتعامل معها بحسب الدستور

نيجرفان بارزاني : المناطق التي حررتها البيشمركة من داعش سنتعامل معها بحسب الدستور

المدى برس/اربيل: أكد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني، اليوم الاحد، أن المناطق “المستقطعة” التي تم تحريرها من قبل قوات البيشمركة خلال الساعات الماضية سيتم التعامل معها بحسب الدستور العراقي، وفيما بين ان هدف الاقليم الرئيسي كان تحرير تلك المناطق من سيطرة (داعش) ،لفت الى ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اشرف شخصيا على تحرير قضاء سنجار.

وقال بارزاني خلال مؤتمر مشترك مع وزير الخارجية الهولندي بارت كوندرس في اربيل وحضرته (المدى برس)، إن ” أن المناطق “المستقطعة” التي تم تحريرها من قبل قوات البيشمركة خلال الساعات الماضية سيتم ضمها للإقليم، بحسب الدستور العراقي الذي سيقرر كيف ومتى ستكون ضمن إقليم كردستان”.

واضاف بارزاني أن ” هدف الاقليم الرئيسي كان تحرير تلك المناطق من سيطرة (داعش)”، موكدا “وجود البيشمركة فيها من مصلحتنا ومصلحة بغداد”.

واضاف بارزاني أن “رئيس اقليم كردستان مسعود برزاني قام بالاشراف شخصيا على تحرير قضاء سنجار “،مشيرا الى ان” اغلب المناطق في سنجار باتت تحت سيطرة البيشمركة و هناك بعض الاحياء مازال القتال والمواجهات فيها مستمرة”.

ولفت بارزاني الى أن “اجتماعه مع وزير الخارجية الهولندي كان يتضمن ثلاث محاور في مقدمتها دعم البيشمركة ومساعدة النازحين بالاضافة الى التعاون الاقتصادي بين الاقليم وهولندا”.

ومن جانبه قال وزير الخارجية الهولندي بارت كوندرس خلال المؤتمر ،إن ” زيارتنا تتضمن دعم النازحين ومساعدتهم بكافة الوسائل والطرق الممكنة”.

واضاف كوندرس اننا “نثمن جهود البيشمركة على تحريرها مناطق التي كانت تحت سيطرة (داعش) وسوف يكون دعمنا للبيشمركة مستمرا في حربها ضد التنظيم”.

وبين كوندرس أن” زيارته كانت للحديث عن كيفية دعم البيشمركة كونهم يواجهون اخطر تنظيم ارهابي في العالم ومساعدة النازحين عبر منظمات الإنسانية “.

يذكر أن قوات البيشمركة تمكنت من تطهير ألف كيلومتر مربع من عناصر تنظيم (داعش) خلال 48 ساعة، دون ان تقدم أي خسائر بالأرواح،و عدت قوات البيشمركة ذلك “انهياراً عصابات ذلك التنظيم الإرهابي”.

وتمكنت قوات البيشمركة ، امس السبت(2014/12/20)، من السيطرة على الحدود بين العراق وسورية في المحور الواقع بين ناحية ربيعة وقضاء سنجار، بعد معارك عنيفة ضد تنظيم (داعش) الذي كان مسيطراً على الحدود العراقية السورية أسفرت عن انسحابه منها.

وسيطر (داعش) منذ بداية آب الماضي على مساحات واسعة من سهل نينوى بعد معارك ضارية مع قوات البيشمركة اضطرتها الانسحاب منها، وأدت سيطرة التنظيم المتشدد على تلك المناطق التي تسكنها أقليات دينية من المسيحيين والايزيديين والشبك والكاكائية، إلى نزوح مئات الآلاف منهم، وحدوث كارثة إنسانية كبيرة من جراء محاصرة آلاف من الايزيديين في جبال سنجار، حيث توفي المئات من النساء والأطفال وكبار السن بسبب الجوع والعطش وحرارة الجو.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi