مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

النجيفي: مؤتمر أربيل يهدف الى تحقيق الشراكة ووحدة الصف وتطبيق الاتفاق السياسي

النجيفي: مؤتمر أربيل يهدف الى تحقيق الشراكة ووحدة الصف وتطبيق الاتفاق السياسي

السومرية نيوز/ بغداد: أكد نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي، الأحد، أن المؤتمر العربي لمكافحة الإرهاب والتطرف الذي عقد في أربيل يهدف الى تحقيق الشراكة الفاعلة، مشيرا إلى أن المؤتمر يدعم الحكومة ويساندها في تطبيق فقرات الاتفاق السياسي، فيما أبدى القائم بالأعمال الفرنسي في بغداد كريستوف كاتسيان استعداد بلاده لدعم العراق ضد الإرهاب.

وقال النجيفي في بيان صدر، اليوم، عقب لقائه بالقائم بأعمال السفارة الفرنسية في بغداد كريستوف كاتسيان وتلقت “السومرية نيوز” نسخة منه، إن “المؤتمر العربي لمكافحة الإرهاب والتطرف الذي عقد في أربيل في الثامن عشر من شهر كانون الأول الجاري، يهدف الى وحدة الصف تجاه الإرهاب والتطرف والاتفاق على قاعدة موحدة تجمع العرب السنة في المحافظات الست”، مبينا أن “المؤتمر يهدف أيضا الى تحقيق الشراكة الفاعلة في العمل الوطني وتسريع إصدار القوانين والتشريعات المرتبطة بالاتفاق السياسي الذي انبثقت الحكومة في ضوئه، والعمل من أجل تخفيف معاناة النازحين والمهجرين”.

النجيفي: مؤتمر أربيل نجح رغم محاولات الأصوات المثبطة عرقلة انعقاده
نائب عن المواطن: ايران معنية بالدفاع عن العراق بحسب الاتفاقية الامنية

وأضاف، أن “الأقاليم حق دستوري، وهذا لا يعني التقسيم أو التجزئة، والموضوع بالتالي يقرره الشعب بموجب الدستور”، مؤكدا “دعمه لحكومة حيدر العبادي ومساندته في تطبيق وتشريع كامل فقرات الاتفاق السياسي”.

واحتضنت حكومة إقليم كردستان، الخميس (18 كانون الأول 2014)، مؤتمرا لـ”محاربة الإرهاب” و”تطرف الميليشيات” في أربيل، بحضور نواب وحكومات محلية لست محافظات ساخنة، فضلاً عن حضور سفراء واشنطن ولندن والاتحاد الأوروبي.

ومن جانبه قال القائم بالأعمال الفرنسي، إن “فرنسا تدعم العراق وتساهم بنشاط في التحالف الدولي المضاد للإرهاب”، لافتا الى أن “باريس تتطلع إلى القضاء النهائي على تنظيم داعش الإرهابي، وإنهاء المعاناة من شروره”.

وأكدت فرنسا، الأربعاء (10 كانون الأول 2014)، أنها دعمت العراق عسكريا وإنسانيا بعد سيطرة تنظيم “داعش” على الموصل، مشيرة إلى أن هناك عشر منظمات فرنسية إنسانية غير حكومية تعمل في العراق.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi