أبريل 25, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

3657 امرأة إزيدية مازلن رهن الإختطاف لدى داعش

3657 امرأة إزيدية مازلن رهن الإختطاف لدى داعش

رووداو – اربيل: رفعت لجنة الدفاع عن حقوق المرأة في برلمان كوردستان، تقريرا إلى رئاسة برلمان كوردستان، بخصوص مسألة النساء الإزيديات المختطفات من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بــداعش .

وبحسب التقرير، الذي اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية، فأنه “من أصل 4 الاف امرأة إزيدية تعرضن للاختطاف من قبل مسلحي التنظيم المتطرف، منذ شهر حزيران الماضي، تم تحرير 343 امرأة فقط، في حين لا تزال 3657 منهن رهن الإحتجاز لدى التنظيم المتطرف”.

وأضافت اللجنة النيابية في تقريرها، أنها التقت بـ(200) امرأة محررة، مبينة أنهن بحاجة إلى “دعم مادي ومعنوي” من قبل الجهات ذات العلاقة.

بدورها قالت عضوة لجنة الدفاع عن حقوق المرأة النيابية مريم صمد، في تصريح لرووداو: “الإيزيديات اللاتي تم تحريرهن، تواجهن مشاكل نفسية، إجتماعية، وجسدية”.

وبخصوص المساعي التي تبذلها اللجنة لمساعدة الإيزيديات المحررات، أشار التقرير إلى أن “اللجنة ناقشت الموضوع مع المسؤولين الألمان، خلال زيارة قام بها وفد من اللجنة إلى ألمانيا لذلك الغرض”.

وكانت مريم صمد، قد أعلنت في وقت سابق لرووداو، أن “لجنة الدفاع عن حقوق المرأة سلمت تقريرا للحكومة الألمانية، بخصوص الإزيديات المحررات، وأن الحكومة الألمانية أبدت استعدادها لمنح حق اللجوء لجميعهن”، مستدركة بالقول: “إلا أن ذويهن رفضوا إرسال بناتهم إلى ألمانيا”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi