أبريل 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

صباح سمير، ميلاده هندراوس: المعانات المستمرة للاقليات في العراق من قانون الاحوال الشخصية

المعانات المستمرة للاقليات في العراق  من قانون الاحوال الشخصية

صباح سمير، ميلاده هندراوس

تستمر معاناة المكونات العراقية بخصوص قانون الاحوال الشخصية العراقية لسنة 1959 المعدل المادة 21 الفقرة 3 من قانون الأحوال المدنية والتي تنص” يتبع الأولاد القاصرون في الدين من أعتنق الدين الإسلامي من الأبوين” واتفق الجميع على جعلها “يبقى الأولاد في ديانتهم الأصلية على أن يمنحوا حق اختيار الديانة بعد بلوغهم سن الرشد”  هذا التشريع الذي يعد تجاوزا على حقوق الاقليات و المكونات الدينية  التي تقر بتغير دين الاولاد الى دين احد الوالدين حين اعتناقهم الدين الاسلامي فالاولاد  يتغير دياناتهم  الى الاسلام ولا يحق لهم الرجوع الى دياناتهم الاصلية لسن الثامنة عشر،و يشمل هذا القرار الارث والتركة فالمسلم  يحق له ان يرث غير المسلم ولكن العكس لايجوز .

عائلة ابو سعيد الذي اعتنقت زوجته الاسلام فتحول جميع اولادها الخمسة الى دين والدتهم الجديد بدون ان يأخد برأيهم او موافقة والدهم، وعائلة ابو سعيد ليست الوحيدة التي تأثرت بهذا القرار المصيري وتغيرت حياتها بل هي حلقة من سلسلة حلقات لعوائل مسيحية و ايزيددية وصابئة تدمرت حياتها من من خلال هذا القانون الذي يصادر حريتهم الدينية والمذهبيةو تبعاته السلبية على حياتهم الاجتماعية والاقتصادية .4740921

علماً ان هذا القانون شرع في عهد النظام السابق الذي تسميه الحكومة الجديدة نظام دكتاتوري واستبدادي يلغي حقوق قانون مكونات دينية  وقوميات  و كان ذو اتجاه واحد  ولايؤمن بالحرية التعددية .

المثير بالجدل والتساؤل اين الحكومة الجديدة حكومة الديمقراطية والتعديدة منها استمرار  هذا القانون  المرفوض من قبل كل المكونات غير المسلمة الذي يصادر حريتهم في اعتناق الاديان وتطبيق شعائرهم حسب مذابهم . ولماذا لاتحاول الحكومة والقضاء رغم الاستنكار والرفض  لهذا القانون وتعديله بأخر يظمن لهم حقوقهم وحريتهم الدينية والمذهبية .

هذا وكانت مجموعة من الاقليات  قد قدمت قانون الاحوال الشخصية الخاص بها وبما يلائم عقيدتها ومذاهبها. في ضوء ان العراق هو عضو في الامم المتحدة وأقر مشروع حقوق الاقليات الذي شرعته المنظمة العالمية لحقوق الانسان والاقليات ،وهي دائماً تعلن انها تضمن حقوق جميع مكونات الشعب العراقي ضمن نص المادة (41) من القرار 137 الذي نص ان (العراقيون احرار في الالتزام باحوالهم الشخصية حسب دياناتهم او مذاهبهم اواختياراتهم  و ينظم ذللك بقانون).

 

 

·        ملاحظة اسم عائلة (ابو سعيد ) اسم مستعار

 

 

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi