مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

توضيح من اجتماع الهيئة العليا لمركز لالش/ دهوك في 13/12/2014

توضيح من اجتماع الهيئة العليا لمركز لالش/ دهوك في 13/12/2014

أعلام مركز لالش/ دهوك

– الهيئة العليا لمركز لالش: احتراما لدماء شهدائنا والوضع الصعب والقاسي لأهلنا، لن تقام مراسيم عيد صيام ئيزي في 19/12/2014.

– الهيئة العليا لمركز لالش: حزينون وقلوبنا تنفطر ألما لبقاء بنات ونساء وشرف الكرد أسرى بيد كفار داعش في هذا العيد.

– الهيئة العليا لمركز لالش: الحركة التحررية الكوردية مدينة لجبل شنكال الصامد.

حقيقة يجب أن تقال في تجربة حرية كوردستان، المجتمع الكوردستاني عموما شهد تطورا جيدا في كل جوانب الحياة. نحن الكورد الأيزيديين أيضا سطرنا ملحمة في جانب الحرية والتعايش وقبول الاخر وتحضر المجتمع والديمقراطية، وتمتعنا الى حد ما بحقوقنا وأدينا ما أستطعنا عليه من واجبات ملقاة على عاتقنا، وعلى قاعدة الثقة بوجودنا أصبحنا قي خدمة بناء البيت الكوردي على اساس قومي كوردستاني لكي نبني نحن الايزيديين أيضا بيتنا مثلما نريد ضمن أطار البيت الكوردستاني، ونستلهم من التاريخ التراجيدي الدروس والعبر من أجل بناء مجتمع سليم.

كانت جغرافيتنا المقسمة هي قدرنا، المناطق المحررة في 1991 أي 10% ( 23عاما) وأعياد صوم ئيزي كانت تقام في حضن حرية كوردستان وعيدا بعد عيد كانت أوضاع شعبنا تصبح أفضل وأفضل، والمناطق ال90% التي تحررت سنة 2003 مرت عليهم 10 أعياد صوم فقط ضمن تجربة الحرية، أيضا عاما بعد عام كانت اوضاعهم تصبح أفضل. ولكن للأسف عيد هذا العام أقبل عقبة الكارثة التي اقترفتها عصابات داعش الارهابية والتي أصابت اهلنا في الصميم وخاصة جبل شنكال، وقد مرت أربعة أشهر وكوردستان عموما تتعرض لتهديدات هجمات داعش، وقوات البيشمركة البطلة في خنادق الدفاع والهجوم ويوم بعد يوم يحررون ويطهرون بدمائهم الزكية المزيد من المناطق التي أحتلتها داعش، بل وقد قدمت كوكبة من الضباط من المراتب والجنود من قوات البشمركة الباسلة والبالغ عددهم اكثر من 700 عنصر أرواحهم فداء لوطنهم منذ بداية الاحداث وحتى الآن، ونحن واثقون بانه ليس هناك قوة على وجه الارض عدا البيشمركة ستحرر مناطقنا وبدعم من الطيران الامريكي والدول المتحالفة معها. وقد عاهدنا الرئيس البارزاني ولدينا ثقة تامة بعدالة وشخصية سيادته بأنه سيتم عاجلا وليس آجلا اعلان بشرى تحرير شنكال والمنطقة عموما مهما كانت التضحيات، و سيأخذ الثأر والحيف عن تلك الأعمال الاجرامية التي أرتكبها داعش بحق أهلنا وعوائلنا على يد البيشمركة الأبطال ومسلحي جبل شنكال الذين هم اليوم ايضا حملوا شرف البيشمركايتي ونبارك لهم ذلك.

احتراما لتضحية ومعانات أهلنا ودماء الشهداء، لن تقام مراسيم عيد الصيام هذا العام، وقد أرتأينا بهذه المناسبة إيصال نداء تضحية وصمود ومقاومة شنكال المنكوبة وعلى أربعة مراحل الى رئاسات كوردستان الثلاث الموقرة.

1- رئاسة إقليم كوردستان

2- رئاسة برلمان كوردستان

3- رئاسة حكومة كوردستان

المرحلة الأولى: قبل الثورات القومية

المحتلون في ذلك الوقت وتحت الغطاء الديني كفروا الايزيديين أيضا وحللوا لأنفسهم نهب الاموال وقتل العباد وكانوا يهاجمون الايزيدية وخاصة جبل شنكال، في تلك الاثناء لم تكن هناك أحزاب قومية ولا برلمان وحكومة ولم يكن هناك رئيسا مثل البارزاني ولم تكن هناك كوردستان حرة حتى يتم الأستنجاد بهم، وكان جبل شنكال الصامد وجهة الخلاص الوحيدة واحتضن أهلنا الذين أخفوا انفسهم في الكهوف والأماكن العصية وبعد الفرمان أولائك الذين نجوا كانوا يبدأون حياتهم من جديد ولم يتخلوا عن أرضهم.

المرحلة الثانية: أثناء الثورات القومية

أثناء ثورة ايلول الكبيرة كانت القرى الايزيدية على حدود خمسة أقضية على شكل خط استراتيجي للثورة، وبينما كانت المناطق الاخرى في كوردستان تتفاوض حول أتفاقية 11 أذار كانت الثورة في شنكال قد بلغت ذروتها حيث قتلوا قائم مقام النظام وجراء ذلك أصبحت عوائلهم تحت نيران طائرات العدو وكانت تضحيات الايزيديين حين ذاك كبيرة بالأرزاق والأرواح والممتلكات.

المرحلة الثالثة: ال11 عاما من حرية مناطق المادة 140 وخاصة شنكال.

مرة أخرى ظهرت إستراتيجية هذه المنطقة عمليا، ففي خضم الأستقطابات والتجاذبات والصراعات في العراق الجديد أن كان على مستوى برلمان العراق أو على مستوى مجلس محافظة نينوى كانت مناطق المكونات الدينية والقومية والمكون الاكبر الكورد الأيزيديين في شنكال هم العامل الرئيسي لتجاوز كل المواقف والانتخابات بنتائج جيدة للتحالف الكوردستاني

المرحلة الرابعة: داعش واحتلال مناطق المادة 140

نتيجة السياسات الخاطئة لرئيس الحكومة العراقية السابق نوري المالكي أحتل ارهابيو داعش الموصل وأصبحت جميع مناطق المكونات المحيطة بالموصل اهدفا لداعش وأجتاحوها وأعاد التاريخ نفسه مرة أخرى، فالمحتلين وتحت الغطاء الديني أعتبرونا من الكفار محاولين أبادتنا مرة اخرى، وكان ما تعرضنا له من الخطف والقتل واسر النساء والرجال والاطفال.

ونتيجة هذه المراحل التي مرت بها شنكال تجعلنا نقول ان الحركة التحررية الكوردية والرئاسات الكوردية الثلاثة مدينون لجبل شنكال وحان وقت الواجب الوطني لقيادة كوردستان لتحرير شنكال والمناطق الاخرى، وباعتقادنا ان نتيجة الانتخابات الثلاثة لبرلمان العراق ومجلس محافظة نينوى واستفتاء دستور العراق وايضا تحرير تلك المناطق من اراهبيي داعش تكفي بالوثائق لكي يوجه الرئيس البارزاني البرلمان من اجل اصدار قرار للاستفتاء في المناطق التي مازالت خارج إدارة إقليم كوردستان، الجماهير في تلك المناطق بانتظار أن يقولوا فورا نعم كوردستان  ويعودوا الى حضن كوردستان الأم ويبدأوا حياة مستقرة، وانشاء إدارة مستقلة لشنكال مثل حلبجة وكرميان تكون مرتبطة مباشرة بمجلس الوزراء حتى يخصص إقليم كوردستان ميزانية مناسبة لشنكال المنكوبة وخطوة خطوة من أجل الأيفاء بالديون المستحقة لأهل شنكال على شعب وأحزاب وقيادت كوردستان من أجل مداوات جروح أهل شنكال  كي يبدأ اهلنا حياتهم من جديد.

ستبقى العوائل الشنكالية المنكوبة بأبنائها الشهداء والمفقودين والأسرى تاج فخر وأعتزاز على رأس كل مواطن كوردي منصف.

ستصطف شنكال المذبوحة الى جانب حلبجة وبارزان وكرميان، لانه بدون تضحيات لن يقدم احد الدولة الكردية على طبق من الذهب الى آهالي كوردستان.

نحن بانتظار اعلان الدولة الكوردية على لسان الرئيس البارزاني .

الرحمة لأرواح الشهداء الطاهرة، حزينون وقلوبنا تنفطر ألما لبقاء بنات ونساء وشرف الكرد أسرى بيد كفار داعش في هذا العيد، نرجو في العام والعيد المقبل ان يسعد اهلنا في مناطقهم وبيوتهم بعيشة حرة وآمنة.

الموت والخزي والعار لكل إرهابيي داعش وجميع اعداء الانسانية.

 

شيخ شامو

رئيس الهيئة العليا لمركز لالش

 

 

 

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi