أبريل 20, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مع استمرار الأمطار .. العوائل المحاصرة في جبل شنكال تستغيث

مع استمرار الأمطار .. العوائل المحاصرة في جبل شنكال تستغيث

أربيل 27 تشرين الثاني/نوڤمبر (PNA)- مع استمرار الأمطار الغزيرة في انحاء كوردستان و بالأخص على جبل شنكال حيث يعيش حوالي ألف عائلة شنكالية محصورة بسبب محاصرة الجبل من قبل ارهابيي داعش، تسير أوضاع تلك العوائل الى الأسوأ ولا يستبعد حدوث مآساة انسانية ان لم يخلون أو تصل المساعدات العاجلة والمستلزمات الشنتوية اليهم بسرعة.

وقال عضو الفرع السابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني من جبل شنكال، سعيد جردو، لراديو ووكالة أنباء بيامنير، ان “العوائل المحاصرة في الجبل تعيش مآساة حقيقية وانها بحاجة الى مساعدات عاجلة”.
واضاف، جردو، انه “صحيح ايصال المساعدات فقط عن طريق الطائرات واحيانا الجو والامطار لا تساعدات الطائرات بايصال المساعدات الى هناك ولكن عندما تستطيع الطائرة ايصال المساعدات في ظل هدوء الجو نحن نتمنى ان تكون المساعدات بشكل كبير واكثر لكي يكون احتياطا للعوائل في الوقت الذي لا يساعد الجو الطائرات بايصال المساعدات”.
وقالت، منيفة مراد(41عاما) احدى النساء الموجودات في جبل شنكال “اننا على وشك كارثة انسانية اخرى هذه الكارثة سوف تكون ابادة ليست بايد داعش ولا الاسلاميين ولا الارهاب بل ابادة البرد القارس”.
واضافت “انني ام لثلاث اطفال اكبرهم لا يتجاوز 12 عاما وان اطفالي سوف يموتون من البرد حيث لا خيمة ولا ملابس ولا أية مستلزمات شتوية اغطي بها اطفالي المنهمكين المتعبين والجائعين منذ اكثر من ثلاثة اشهر”.
وتابعت “ابعث نداء الى كل الانسانية ان ينقذوا اطفالنا ونحتاج نريد المستلزمات الشتوية والأغذية، فنحن الكورد تعلمنا ان نعيش في الجبال ولا مشكلة لدينا، ولكن هؤلاء الاطفال ما ذنبهم ان يموتوا بردا حيث يعيشون تحت الأحجار الكبيرة أو الأشجار الخريفية”.
من جانبه، قاسم سمير، أحد قادة قوات البيشمركة في جبل شنكال والمتواجد في محافظة دهوك ان “وضع هؤلاء العوائل، وضع مآساوي حقيقة وهم بحاجة الى مساعدات عاجلة حيث لو لم تكن مشكلة الجو ولم نكن في فصل الشتاء لما تعرضنا لهذه المشكلة”.
معربا عن اعتقاده “اذ لم يتم ايجاد حل سريع للعوائل المحاصرة في الجبل سوف يموتون جوعا وبردا ونتعرض لمآساة انسانية كبيرة أخرى”.
من جانبه، قال، رايد سينو، الناشط الايزيدي في جبل شنكال انه “في ظل تساقط الامطار ومعاناة الايزيديين في الجبل، ان اطفالنا سيموتون بردا أمام أعيوننا كما نشاهد جيراننا من القرى والعشائر العربية وهم ينهبون ممتلكاتنا وبيوتنا”.
رسالة الشركاني

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi